الباحث الباحث
الجزائر

الجزائر

الجزائر
الجزائر
جاري التحميل ...

ما الفرق بين الشريعة والدين ؟

https://www.albahuth.info/

دائما ما نسمع كلمة الدين الإسلامي وأحيانا كلمة الشريعة الإسلامية فلا نعلم الفرق بينهما 

ويحدث للكثير منا إرتباك في فهم معنى الدين بالنسبة للشريعة وللشريعة بالنسبة للدين 

وقد يظن البعض أنهما كلمتان متعارضتان وقد يعتقد آخرون أنهما كلمتان تُكملان بعضهما البعض ! 

فهل هناك أصلا فرق بين الدين والشريعة وإن كانت الإجابة نعم فما طبيعة هذه الفروق ؟ 


ج :  الدين أَوْسَعُ من الشريعة 

فالدين عند الله (الإسلام) منذ خلق آدم مرورا بالأنبياء وآخرهم محمد عليهم الصلاة والسلام إلى آخر يوم في الدنيا 

أما الشريعة فتتغير نظرا لطبيعة الشعوب والأزمان والأمكنة وكل هذا لِحِكَمٍ يعلمها الله وحده وربما علِمنا منها البعض وجهلنا الباقي 

وقد تجد إختلافات بين الشرائع في الفروع والأحكام الفقهية , بالمقابل لن تجد إختلافا في العقائد

فالأنبياء كلهم دعوا إلى توحيد الله وحده في الربوبية والألوهية والأسماء والصفات

قال الله تعالى { لكلٍّ جعلناَ منكم شِرعة ومنهاجاَ } سورة المائدة / الآية 48

لنذكر أهم 4 شرائع رئيسية :

شريعة نوح / إبراهيم موسى محمد عليهم الصلاة والسلام

لنذكر أهم 4 شرائع شارحة و مُفسرة و مُصححة لما قد حُرِّفَ من الشرائع الرئيسية :

أغلب أنبياء بني إسرائيل جاءت شرائعهم مُفسرة وتابعة لشريعة موسى على غرار :


شريعة يوشع بن نون / سليمان حزقيال / عيسى عليهم الصلاة والسلام

مثلا  شريعة عيسى جاءت شارحة ومُصححة لما قد حُرِّفَ من شريعة موسى عليهم السلام  


والإنجيل هو كتاب فيه مواعظ وشروحات لما جاء في التوراة 

بعض الإختلافات بين شريعة محمد وشريعة موسى عليهم الصلاة والسلام :

 الإجمال 

.. الصلاة / العدد الأركان / الشروط / الوقت

.. الزكاة / المِقدار / الوقت

.. الأذكار / العدد / الصِيغ / الوقت

.. الإغتسال سِتر العورة

.. الصوم

 التفصيل 

- الصوم في شريعة موسى عليه الصلاة والسلام

الطعام والشراب والجِماع مُباح طيلة الليل إلى طلوع الفجر بشرط (أن لا ينام) فإن (نام) حُرم عليه كل ذلك حتى الغروب التالي

- الصوم في شريعة محمد عليه الصلاة والسلام : 

الطعام والشراب والجِماع مُباح طيلة الليل إلى طلوع الفجر سواءا (نام) المسلم أو (بقي مستيقظا)

- الإغتسال في شريعة موسى عليه الصلاة والسلام : 

ستر العورة أمام الآخرين عند الإغتسال (لم يكن واجبا) عند بني إسرائيل

قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام 

(كانت بنو إسرائيل يغتسلون عُراةً ينظر بعضهم إلى بعض , وكان موسى يغتسل وحده ..)

الراوي : أبو هريرة المحدث : البخاري المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 278 حكم المحدث : صحيح 

- الإغتسال في شريعة محمد عليه الصلاة والسلام : 

ستر العورة أمام الآخرين عند الإغتسال (واجب) في الشريعة المحمدية

يقول الإمام النووي رحمة الله عليه 

(.. وقد قدمنا في الباب السابق أنه يجوز كشف العورة في موضع الحاجة في الخلوة وذلك كحالة الإغتسال وحال البول ومعاشرة الزوجة ونحو ذلك , فهذا كله جائز فيه التكشف فيه الخلوة , وأما بحضرة الناس فيحرم كشف العورة في كل ذلك ..)

المصدر / المنهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج / الصفحة 32 / الجزء 4

- عقوبة الزاني في شريعة موسى عليه الصلاة والسلام : 

الرجم فقط سواءاً كان الزاني أو الزانية مُحصنا (ة) / غير مُحْصَنْ (ة)

- عقوبة الزاني في شريعة محمد عليه الصلاة والسلام   : 

الرجم إن كان الزاني أو الزانية مُحصنا (ة) , والجلد لغير المُحْصَنْ (ة)

- عقوبة القاتل في شريعة موسى عليه الصلاة والسلام :

القِصَاص فقط سواءا كان القتل (عمداً / خطأً) 



- عقوبة القاتل في شريعة محمد عليه الصلاة والسلام   : 

القِصَاص إن كان القتل (عمداً ) , والدِيَةُ إن كان القتل (خطأً) 

- شحوم البقر والغنم في شريعة موسى عليه الصلاة والسلام :

أكلها / التداوي بها مُحرَّم 



- شحوم البقر والغنم في شريعة محمد عليه الصلاة والسلام   : 

أكلها / التداوي بها حلال


وما تميزت به الشريعة المُحمَّدية آخر شرائع الإسلام أنها عامةٌ لجميع الناس إلى قيام الساعة بخلاف الشرائع الأخرى التي أُخْتُصَّتْ بقوم دون قوم و بفترة دون فترة

عن الكاتب

القرن 21 Century

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

- مُدونة الباحث تختص بمجالات السياسة الشرعية و العلوم الإسلامية و المجال الصِحِّي و التعليمي و التاريخي و مقالات باللغة الإنجليزية
- شعارنا البحث عن الحقيقة من خلال التوكل على الله ثم الإعتماد على أنفسنا بعيدا عن تأثير الإعلام و المفاهيم الإجتماعية الخاطئة , نهدف إلى إلتزام أعلى درجات الحِيادية و الموضوعية , نحاول تبسيط و تصحيح بعض المفاهيم , العلم سبيلنا و الدليل و سيلتنا , نتميز بالإختصار و البساطة , إرضاء الله غايتنا , فإن أخطأنا فصَوِّبونا

جميع الحقوق محفوظة

الباحث