أشهر الأخطاء المُتعلقة بالرُقية الشرعية والرقاة

أشهر الأخطاء المُتعلقة بالرُقية الشرعية والرقاة



ما أكثر الأخطاء التي يقع فيها أطراف الرُقية "المُصاب والمُعالج" وخاصة تلك المُتعلقة برقية الرجال للنساء الأجنبيات وعلى العموم هناك أيضا أخطاء مُتفرقة لا ينتبه لها أكثر النّاس نقلناها لكم مُرتبة ومُهمّشة بمصادرها قدر الإمكان من كلام كبار العُلماء والله المُستعان

- المُحتوى :

- أخطاء يرتكبها المُصاب في رحلة بحثه عن الشفاء
- أخطاء يقع فيها المُعالج
- أخطاء يقع فيها المُعالج عند رُقيته النساء الأجنبيات عنه
- أخطاء مُتفرقة

- المصادر

1 - أخطاء يرتكبها المُصاب في رحلة بحثه عن الشفاء

ـ القول بأن كلام الله لايكون سببا في شفاء بعض الأمراض
ـ عدم التحرّي والتثبت في منهج الراقي وسلامة عقيدته
ـ القول بأن الرقية هِبة من الله لشخص دون آخر
ـ الذهاب للسحرة لفكّ السِّحر بسحر مثله
ـ تعليق التمائم

2 - أخطاء يقع فيها المُعالج

ـ منهم من يُعالج بالبسملة وذلك بأن يقول المريض في الشهيق باسم الله في أوله وأخره وذلك لمدة خمس دقائق ويزعمون أن ذلك يُضيق على الشيطان مجاري التنفس مما يؤذيه فيجعله يخرج من جسد المريض الممسوس (1)

ـ تجميع الجنّي في عضو مُعين كالإصبع الكبير في القدم أو أحد أصابع اليد ثم بعد ذلك يربط خيطا حول ذلك الأصبع ويجتمع الدم ثم يأتي بإبرة أو نحوها فيفقأ هذا الأصبع بحجة إخراج الجني

ـ منهم من يقول إذا كنت تعالج فتاة لم تتزوج لابد من تحصينها فيقول "بسم الله على عرضك ومستقبلك" ويُعلل ذلك بقوله "حتى لا يخرج الجني من فرجها فيفض غشاء بكارتها" (2)

ـ القيام بحركات مع المريض ك لّفِ يده على عنقه أوالضغط على هامة الرأس أو على الرقبة أو أن يضع عينه في عين المريض ونحو ذلك بحجة التجربة وأنّ ذلك يُؤذي المسّ

ـ منهم من يقوم بكتابة حرف (ن) أو (ك) على جبهة المريض ثم يخاطب الجني قائلاً "حبستك بنون والقلم وما يسطرون حبستك ب (ق) والقرآن المجيد" (3)

ـ طلب الراقي من المريض قراءة آية الكرسي في اليوم سبعين أو مائة مرة وسورة الفلق مائة مرة والناس مائة مرة والصمد مائة مرة بعد العصر أو الفجر ونحو ذلك من البِدع المُحدثة

ـ طلب الراقي من المريض إستعمال بعض الأعشاب دون إعلامه بمخاطرها المُحتملة ومن دون إشراف طبّي وأغلب هذه الأعشاب والمأكولات والدهانات لا دليل عليها من القرآن والسُنّة الصحيحة

- قيام الراقي بالدعاية لنفسه بأنه قد شُفي على يديه غير واحد من خلال تصويرهم ونشر هذه الصور للدعاية وأكل أموال الناس بالباطل

ــ طلب الجني من الراقي أن يفعل أشياء مُعينة إتجاه المريض من ضرب في مكان معين أو نحو ذلك وقد يُنفّذه الراقي الجَهُول

ـ إستعمال جلد الذئب بحجة أن المريض إذا شمّه يُفصح عن وجود الجن وبأن ذلك يطرده بحجة أنه يخاف من الذئب وجلده (4)

ـ كتابة آيات من القرآن الكريم على شكل دائري على ورقة بيضاء ثم تُوضع أمام المريض بحجة حبسِ الجنّي في هذه الدائرة

ـ أمر الراقي للمريض بأنه لابد من الإستمرار في الرُقية عنده وأن لا يكتفي بالمجلِسِ الواحد طمعا في ماله !

ـ منهم من يقوم بكتابة آيات معينة على عدد معين من البيض ثم يؤكل هذا البيض (5)

ـ التوسُّع في الرقية بهدف جمع المال كفتح قناة تلفزيونية خاصة أو موقع إلكتروني أو عيادة للرقية (6)

ـ طلب الراقي للمريض بإغماض عينيه أثناء القراءة بحُجة رؤية العائن وإذا كان مسحورا فلِيرى مكان السّحر (7)

ـ وضع الراقي على المريض عباءة سوداء أو غيرها أثناء القراءة ليتخيّل من أعانه أو سحره أو أن يطلب من القرين إعانة المريض على ذلك (8)

ـ تصديق الراقي لكلام الجني بأن فلانا أو فلانة هي التي تسببت في تلبّسه بالمريض أو أن فلانا سحره ونحو ذلك وهو ما يُسبب العداوة

ـ الاستعانة بالجن في علاج المرضى مدعيا أنه يجوز أن يتعاون معهم في الخير (9)

ـ طلب الراقي من المريض أن يفتح فمه أثناء الرقية بحجة أن الجن يخرج إذا فتحه

ـ رش المكان الذي يُرقى فيه بماء قُرئ عليه آية الكرسي والمعوّذات

- عدم نُصح المريض بالاستقامة على طاعة الله والإلتجاء إليه وعدم تذكيره بالإهتمام بالتوحيد والصلاة والتحصُّن بالأذكار

- طلب الأموال الباهضة من المريض مقابل القراءة عليه بدون إشتراط الشفاء وهذا من أكل مال النّاس بالباطل

ـ بعض الرُقاة يرقي بحسب حالة المريض الإجتماعية فإن كان غنيا رقاه وإن كان فقيرا نهره ولم ينفعه

ـ وضع الراقي يده على رأس المريض في أثناء الرقية على سبيل الديمومة
ــ وضع المصحف على صدر المريض أو على عضو ما أثناء الرقية
ـ ضغط الراقي على أوداج المريض بحجة أنه يؤثّر على الجني

ـ أخذ العهد على الجن المتلبّس بالمريض أن يخرج ولا يتعرض له (10)

ـ طلب الراقي من المرضي الذهاب الى البحر والإغتسال من مائه
- سؤال الجني عن إسلامه من عدمه وعن سبب تلبّسه بالمريض
ـ التفرّغ للرقية بحجة أنها من الدعوة إلى الله أو إتخاذها مهنة (11)
ـ إستعمال العطر والحقنة في الرقية بحجّة طرد الجن (12)
ـ وضع السواك على رأس المريض أثناء الرقية (13)
- مخاطبة الجن والكلام معهم وطلب مُحادثتهم (14)
ـ خنق المريض أثناء الرقية أو ضربه ضربا مبرحا
ـ الرقية على الماء الكثير وتوزيعه على المرضى
- الاشتغال بالرقية وعدم الذهاب لصلاة الجماعة
ـ بيع الماء أو العسل المرقي بأموال باهضة
ـ استخدام الكهرباء في معالجة المريض (15)
- جهل الراقي بأحكام الرقية وما يتعلّق بها
ـ حرق آيات من القرآن أمام أنف المريض
- سؤال الراقي للجني عن مكان السحر
- الرقية عن طريق مكبر الصوت (16)
ـ امتناع الراقي عن رُقية الكافر (17)
- إطفاء الأنوار أو بعضها أثناء الرقية
ـ ربط اليدين أو الرجلين أثناء الرقية
ـ تصديق الراقي للجن فيما يُخبره به
ـ الرقية الجماعية (18)

3 - أخطاء يقع فيها المُعالج عند رُقيته النساء الأجنبيات عنه

ـ التواصل مع النساء اللاتي تم رُقيتهنّ عن طريق الوسائل الحديثة كالهاتف والبريد والفايسبوك ونحو ذلك بحجة تفقّد أحوالهنّ

ـ خضوع الراقي مع المرأة الأجنبية في القول والتوسُّع في الكلام معها وربما وصل معها للمزاح وتبادل القصص ونحو ذلك

ـ أمر المرأة الأجنبية بكشف وجهها أو أي شيء من جسدها أثناء الرقية (19)
ـ عدم غض البصر على المرأة الأجنبية أثناء الرقية
ـ رقية المرأة الأجنبية وهي متبرجة ومُتعطرة (20)
ـ إستعمال الملح أثناء الرقية بحجة أنه يطرد الجن
ـ الخلوة بالمرأة الأجنبية في أثناء الرقية (21)
ـ تحدّث الراقي مع الأجنبيات لغير حاجة
ـ مسُّ المرأة الأجنبية التي لا تحلُّ له (22)

4 - أخطاء مُتفرقة

ـ إحداث بعض الأدعية في أثناء الرقية كقول بعضهم "اللهم أبطل سحر العجائز" ويُكررون كلمة العجائز مرات ومرات أو "اللهم أبطل سحر اليمن أو سحر المغرب وهكذا .."

ـ القراءة على ماء فيه زعفران ثم غمس الأوراق فيه ثم تجفيفها وحلها بعد ذلك بماء ثم شربها (23)

ـ الرُقية في مكان فيه صور ذوات أرواح كالبهائم والطيور والآدميين
- الإعتقاد بأن الرقية تخضع للتجربة وأنها ليست توقيفية على النصّ (24)
ـ كتابة آيات من القران الكريم ووضعها تحت سرّة المريض
ـ الرقية عن طريق المُسجِّل أو عبر الهاتف أو التلفاز 
ـ قراءة بعض سور القرآن الكريم أو آياته بعدد معين
ـ كتابة الآيات القرآنية وتعليقها على المريض (25)
ـ رش الماء بالملح في البيت بحجة أنه يطرد الجن
ـ التبخير بالشبّة والأعشاب لطرد الجن (26)
ـ إستعمال البخور لطرد الجن (27)
- الرقية في الماء والزيت (28)

- المصادر :

المقال مُقتبس من جَمْع عبد الحميد الهضابي، 21 / 03 / 1437 هـ، منتديات الإمام الآجري

(1، 2، 3، 5) مقال، الموسوعة الذهبية في أخطاء بعض أصحاب الرقية الشرعية
(4) مجموع فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، 2، فتوى 20361
مسائل الإمام إبن باز، لعبد الله بن مانع المرقي، ص 27
(6، 11) فتاوى نور على الدرب، العثيمين 2/4
فتوى للعلامة ربيع بن هادي المدخلي والشيخ السحيمي
(7) مسائل الإمام إبن باز، لعبد الله بن مانع المرقي، ص 27
(8) مجموع فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، 2، فتوى 20361
(9) بدائع الفوائد، إبن القيم، ج4، ص 860، النسخة المحققة بإشرف بكر أبو زيد، ص 1399
الآداب الشرعية، إبن مفلح، ص 318 و319
الأحكام السلطانية، أبو يعلى،  ص 308
(10) فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء، فتوى 7804
(12) فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء، فتوى 18569
(13) فتوى للشيخ السحيمي
(14) فتوى للعلامة ربيع بن هادي المدخلي وللشيخ عبد الله البخاري
(15) من تعليقات الشيخ إبن باز على محاضرة "الرُقى وأحكامها" لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ، نقلاً عن كتاب مهلاً أيها الرقاة، ص 79
(16، 22، 23) فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء، فتوى 20361
مسائل الإمام إبن باز، لعبد الله بن مانع المرقي، ص 27
(17) فتوى للعلامة ربيع بن هادي المدخلي
(18، 20، 21مجموع فتاوى ورسائل الشيخ العُثيمين، 17/33
(19) فتوى للشيخ عبد الله البخاري
(24) فتوى للعلامة ربيع بن هادي المدخلي وللشيخ عبد الله البخاري
(25) فتوى للشيخ إبن باز
(26) فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء، 27/70، فتوى 4393
(27) مجموع فتاوى إبن باز، 26/171
(28) الأجوبة الجامية على الأسئلة السلفية، سؤال 66
مُختلف في جوازه لكن الراجح منعه سدا لباب الذرائع

جديد قسم : دين

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2019 ل الباحث