recent

دليل شامل حول شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

دليل شامل حول شروط فتح متجر الكتروني في السعودية


شروط فتح متجر الكتروني في السعودية هي ربما الأيسر عربيا إن لم تكن هي الأسهل على الإطلاق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا! وذلك نظرا للترسانة القانونية المتطورة جدا الموجودة في المملكة السعودية، لذا تُعدّ فكرة فتح متجر الكتروني في السعودية فكرة مربحة جدا على المدى القصير والطويل معا، وربما تكون هي الفكرة الأكثر تحقيقا للدخل في الوقت الحالي خاصة مع إستمرار اعداد كورونا في السعودية بالإرتفاع تارة والإنخفاض تارة أخرى مثل بقية دول العالم، ولكنقانون ت قبل إنشاء متجر إلكتروني مجاني أو مدفوع هناك عليك أن تكون مُحيطا بجميع قوانين و شروط ترخيص متجر الكتروني في السعودية، وهو ما سنُحاول توضيحه في هذا المقال فأحضر كالعادة كوبا من شراب الكرافس الطازج "عصير الملوك" وتابع معنا الشرح..


لا تنسى! مقالاتنا كلها تتميز بالإختصار والبساطة والوضوح والمعلومات المباشرة بعيدا عن الإطالة واللغة الصعبة الغامضة، وهذا شعار مدونتنا ككل مدونة الباحث (:


1. إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية 2021


- وصل تقدير حجم سوق التجارة الالكترونية في السعودية إلى 11 مليار دولار أمريكي هذه السنة 2021 لتتصدّر بذلك المملكة السعوية دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حجم سوق التجارة الإلكترونية.


- يتوقع الخبراء نمو التجارة الإلكترونية في السعودية بنسبة تصل إلى الضعف بحلول 2025 أي يُتوقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية في السعودية إلى 21 مليار دولار.


- بلغ عدد السعوديين الذين إستخدموا بطاقات الدفع الإلكتروني سنة 2020 حوالي 35% من مجموع السكان، مع وُجود توقعات بإرتفاع عدد مستخدمي بطاقات الدفع الإلكتروني بنسبة 26% بحلول سنة 2025


95% من بوابات الدفع الإلكترونية الأكثر إستخداما في السعودية محلية و5% فقط أجنبية.


- منصة نون للتسوق الإلكتروني تستحوذ حاليا على نصف سوق التجارة الإلكتروني في السعودية بنسبة عملاء يُمثلون 48% من السعوديين!


- خفّض 90% من السعوديين إنفاقهم سنة 2021 بسبب الأزمة الإقتصادية القاسية التي يمر بها العالم حاليا بسبب تفشي فيروس كورونا.


- حسب Data Reportal نصف سكان السعودية البالغ عددهم أكثر من 35 مليون نسمة ممن لديهم إتصال بالنت يتسوقون إلكترونيا، مع العلم أنّ 95% منهم لديهم أنترنت! 79% منهم يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي.


- يستخدم أكثر من 8 ملايين سعودي تطبيق إنسغرام وبنسبة أكبر موقع فايسبوك وتويتر وهي كلها مواقع تواصل إجتماعي وتجارة إلكترونية.


- نكتفي بهذا القدر من  إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية 2021 والتي نلتزم مهنيا بتحديثها شكل دوري ومنتظم، ونتوجه الآن نحو كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي.


2. أهداف قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية


شروط ترخيص متجر إلكتروني في السعودية ليست مجرد إجراءات روتينية أو شكلية كما يعتقد البعض! بل هي من الفادة بمكان حيث لا يُستغنى عنها للحفاظ على إقتصاد البلد وتحقيق عدة فوائد أهمها:


- توضيح بيانات التواصل وخصائص الخدمة والمنتج من أجل تكريس الشفافية وسهولة المُحاسبة لاحقا وتكريس مبدأ تحمل المسؤولية من قبل التجار الإلكترونيين.


- حماية بيانات المتسوق الإلكتروني خاصة مع تعقد شبكة الأنترنت وتطور مجال المعلوماتية وكثرة السرقات الإلكترونية خاصة للبيانات المالية للمتسوقين إلكترونيا.


- تنظيم الإعلانات التجارية الإلكترونية.

- معالجة تأخر التسليم أو تعذره.


- الإلتزام بأحكام المهن والأعمال المرخصة رسميا للقضاء على الأسواق الموازية التي تنخر إقتصاد الدول.

- تعزيز الثقة في التجارة الإلكترونية من قبل المستهلك والأجانب والمستثمرين.


- تنمية وتطوير السوق الإلكترونية في المملكة السعودية.


3. كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي


هو قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية، صدر في سنة 2019 ويحوي 26 مادة، يهدف أساسا لحماية المستهلك السعودي من النصب والإحتيال المنتشر على الأنترنت وللحد من السلع والخدمات الرديئة وخاصة تلك المهددة لصحة المواطن وسلامته.


أهم بنود وأحكام كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي المتضمنة لأهم شروط ترخيص متجر إلكتروني في السعودية:


- يُعتبر مُمارسا للتجارة الإلكترونية في القانون السعودي التجاري كل من يبيع سلعا أو يُقدم خدمات داخل المملكة حتى لو كان أجنبيا وتسري عليه أحكام قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية.


- إذا لم يكن للتاجر الإلكتروني مقر عمل رسمي على أرض الواقع كشركة أو محل تجاري فيتم إعتبار عنوان لإقامته تلقائيا مقرا لنشاطه.


- ما يجري على السجل التجاري التقليدي يجري على السجل التجاري الإلكتروني الخاص بـ فتح متجر إلكتروني في السعودية.


4. شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية


- الحصول على سجل تجاري متجر الكتروني بطريقة إلكترونية سريعة من موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية، وهو أمر لا يستغرق سوى بضع ثواني وليس دقائق حتى! وهذه نقطة إيجابية جدا تُحسب للسعوديين عالميا وليس إقليميا فقط.


- فتح حساب مع شركة شحن من أجل ضمان توصيل طلبيات العملاء لاحقا. 

- التوفر على حساب بنكي سعودي محلي.


5. كيفية طلب سجل تجاري الكتروني سعودي


كأهم شرط من شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية يجب الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية وتقديم طلب الحصول على سجل تجري الكتروني، من خلال الدخول على قسم:


التجارة الإلكترونية في السعودية 2021 و شروط فتح متجر الكتروني في السعودية


- الاتصالات وتقنية المعلومات ثم قسم تقنية المعلومات ثم إختر من القائمة خيار التجارة الإلكترونية وابدأ بـ فتح حساب في خدمة السجّل التجاري السعودي وهذا بعد إدخال بيانات الدخول للحساب من رقم الهوية Personal ID ورمز الدخول Pasword


- الآن إذهب إلى زر السجلات التجارية واختر إصدار ثم قم بملأ الإستمارة ببيانات النشاط التجاري الذي تود ممارسته إلكترونيا.


- سيُطلب منك بعدها دفع مستحقات العضوية في الغرفة التجارية ومستحقات رسوم السجل التجاري إلكترونيا.


ليس الأمر صعبا! والآن لننتقل إلى التسجيل في خدمة معروف، وإذا لم تكن تعرف بعد ماهو معروف فلا بأس سنمنحك لمحة عنه، فتابع معنا لتُكون صورة عامة حول موضوع التجارة الإلكترونية في السعودية ككل وليس فقط شروط ترخيص متجر إلكتروني في السعودية..


6. خدمة معروف


التجارة الإلكترونية في السعودية و شروط فتح متجر الكتروني في السعودية


التجارة الإلكترونية في السعودية و شروط فتح متجر الكتروني في السعودية


هي مشروع خاص أطلقته "شركة ثقة لخدمات الأعمال" بإشراف حكومي، يهدف لرفع درجة إحترافية المتاجر الإلكترونية في السعودية من خلال توثيقها لزيادة الثقة بين المستهلك والمتجر الإلكتروني، ولخلق منافسة إيجابية بين المتاجر الإلكترونية لتسجيل أعمالهم بشكل رسمي ثم التسجيل في خدمة معروف للإستفادة من إمتياز "توثيق المتجر الإلكتروني في السعودية" وهنا لا نعني أنّ التسجيل في معروف أحد شروط ترخيص متجر إلكتروني في السعودية ! بل نقصد أنّه برنامج تكميلي لترقية قطاع التجارة الإلأكترونية في السعودية. كل ما عليك فعله هو:


- الحصول على سجل تجاري الكتروني لمتجرك الإلكتروني وتسجيل عملك بشكل رسمي حكوميا.


- ثم فتح حساب على منصة معروف السعودية والبدء بتوثيق حساباتك المهنية والشخصية على مواقع التواصل الإجتماعية وغيرها من المواقع التابعة لمتجرك الإلكتروني لمصداقية وإحترافية أكبر.


- بعد أن يتم قبول طلبك لتسجيل متجرك الإلكتروني في منصة معروف سيتمكن العملاء من إيجاد متجرك الإلكتروني على منصة معروف ثم تقييم خدماتك وجودة منتجاتك وكل ما يتعلق بما تقدمه، وستحصل بعدها إما على توصيات وتقييمات إيجابية أو العكس.


- كنوع من تشجيع أصحاب المتاجر الإلكترونية في السعودية يقوم موقع معروف بمنح الشهادة الذهبية لكل من يتوفر متجره الإلكتروني على رقم انتساب للغرفة التجارية السعودية وسجل تجاري الكتروني، وهذا يزيد من موثوقية المتجر الإلكتروني في أعين العملاء.


بعد أن عرفت ما هي شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية من خلال الحصول على رقم انتساب للغرفة التجارية السعودية و سجل تجاري الكتروني، ثم التسجيل في خدمة معروف والقبول فيها وتوثيق متجرك الإلكتروني فأنت الآن تاجر إلكتروني تسري عليك أحكام كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي لأنك أصبحت حائزا على رخصة متجر الكتروني السعودية، فهل انتهى الأمر إذا! لا لم ينتهي بعد بقي القليل جدا وعليك أن تعلمه..


7. أهم أحكام قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية المتعلقة بعلاقة المتجر الإلكتروني بالعملاء


- يجب على صاحب المتجر الإلكتروني السعودي التصريح بالبيانات الشخصية التي تُتيح لعملائه الإتصال به مثل "إسمه الشخصي، عنوان إقامته أو عنوان مقر عمله، رقم هاتفه، بريده الإلكتروني، رقم السجل التجاري الخاص بمتجره الإلكتروني.."


- المعلومات التي تُجمع العميل إلكترونيا عند دخوله للمتجر ينبغي حمايتها وعدم تسريبها لطرف ثالث وعدم المبالغة في طلب بيانات شخصية لا تُفيد في عملية الشراء.


- عند التعاقد مع العميل على شراء منتج ما أو خدمة سجب أن يقوم صاحب المتجر الإلكتروني السعودي بتضمين تفاصيل العقد مثل "بيانات الإتصال الخاصة بالتاجر، وصف شامل وصادق للمنتج أو الخدمة محل التعاقد، سعر المنتج، طريقة الدفع والتسليم، تفاصيل الضمان في حال وُجِد.."


- صفحة "الأحكام والشروط" وصفحة "سياسة الخصوصية" يجب أن تكون موجودة بواجهة المتجر الإلكتروني وأن تكون واضحة وبلغة سليمة وتوصيف إحترافي، ولأنّ تلك الصفحات من أهم شروط ترخيص متجر إلكتروني في السعودية.


- تكون الإعلانات الإلكترونية بكل ما تحويه مُلزمة للتاجر وجزءا من العقد المبرم بينه وبين المستهلك.


- يجب ألا يتضمن الإعلان الإلكتروني أي ادعاءات كاذبة أو معلومات مضللة للعميل ويجب أن يكون في الإعلان أبرز مواصفات المنتج أو الخدمة وبيانات الإتصال بالتاجر.


- يُمنع الإعلان إلكترونيا لأي علامة تجارية لا يملكها التاجر ولا يملك حق الإعلان لها واستخدامها أو الإعلان لعلامة تجارية مقلدة.


- في حال مخالفة الإعلان الإلكتروني لهذه القواعد يلتزم التاجر بإزالة الإعلان المخالف فورا.


8. سياسة استرجاع السلعة وإلغاء الطلب في قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية


- في حال تأخر موفر الخدمة عن تسليم السلعة خلال 15 يوم فيحق للمستهلك أن يسترجع أمواله ويُلغي طلبيته.


- في غضون 7 أيام من تاريخ التعاقد يحق للمستهلك رد السلعة أو المطالبة بإلغاء الخدمة واسترجاع أمواله في حال كان هناك مشكل في السلعة أو كونها تخالف قوانين المملكة أو أنها لا تطابق المواصفات التي عُرضت بها أول مرة على المتجر الإلكتروني.. وهذا في حال أثبت المستهلك أنّه لم يقم بالإنتفاع من السلعة أو يستخدمها لتحقيق منفعة طيلة فترة وجودها عنده.


حسب المادة 7 فإنّه لا يحق للمستهلك رد السلعة واسترجاع أمواله إذا كانت السلعة:


  • مصنوعة طبقا لمواصفت حددها هو إلا إن كان فيها عيوب واضحة ورداءة أو كانت تُخالف قوانين المملكة.
  • الأسطوانات والبرامج المعلوماتية والأقراص المدمجة.
  • الصحف والجرائد والمجلات والكتب والمنشورات.
  • منتجات تحميل البرامج الإلكترونية عبر الأنترنت.
  • خدمات الإطعام أو النقل أو الإيواء.


  • في حال ثبُت أن المستهلك تسبب في ظهور عيب في المنتج بسبب سوء إستخدامه له أو تخريبه له.


9. عقوبات مخالفة أحكام قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية


جاء في كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي في المواد 18 و19 أنه يُعاقب كل من يُخالف الأحكام الواردة في القانون بغرامة مالية تصل إلى مليون ريال سعودي بعد تلقي إنذار أول، ثم في حال مواصلة المخالفة وتكرارها يتم إيقاف مزاولة النشاط من خلال حجب المتجر الإلكتروني إما بشكل مؤقت أو بشكل نهائي حسب ما تقرره الجهات المختصة وتراه مناسبا.


- يُمكن نشر قرار العقوبة على نفقة المُخالف في جريدة أو أكثر تصدر في مدينة إقامته أو أي وسيلة أخرى تكون أنسب، وهذا يعتمد أيضا على حجم المخالفة التي ارتكبها ونوعها وتأثيراتها على المجتمع.


- حسب المادة 20 يمكن الطعن في العقوبات أعلاه من خلال تقديم تظلّم إلى المحكمة الإدارية.


تجدر الإشارة إلى أنّ تكلفة فتح متجر إلكتروني في السعودية مرتفعة جدا! لكن اليوم تحسّن الأمر قليلا فهناك الكثير من المنصات التي توفر خدمة إنشاء متاجر إلكترونية وهي منصات مفتوحة المصدر Open Source أبرزها:


إكسباند كارت Expand cart


منصة متجري Matjaree


شوب جو Shop go


موقع سلة Salla


موقع زد zed


10. افضل المتاجر الالكترونية في السعوديه


افضل المتاجر الالكترونية في السعوديه المحلية


الكثر من هذه المتاجر يتخصص في مجال الألعاب الإلكترونية التي تحتل صدارة مجالات التجارة الإلكترونية في السعودية إلى جانب الإلكترونيات وخدمات الإطعام كأفضل تجارة إلكترونية هناك.


  • منصة زمزم للأكلات الصحية.

  • تطبيق هنقرستيشن.

  • متجر اكستر.

  • متجر وادي.


افضل المتاجر الالكترونية في السعوديه الأجنبية


  • إيباي eBay

  • علي إكسبريس Ali Express

  • ديل إكس تريم Deal Extreme


حتى يُصبح متجرك من المتاجر الإلكترونية المعتمدة في السعودية وحتى لا تقع في أي مخالفة لأحكام قانون التجارة الإلكترونية السعودي احرص على الحصول على رخصة متجر الكتروني السعودية، ولتكون أعمالك كلها قانونية وموثوقة عند العملاء المحتملين، وللمزيد من المعلومات والتفاصيل حول موضوع شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية والتراخيص المطلوبة انظر هذه المواقع الرسمية السعودية المتخصصة في  التجارة الإلكترونية:


قسم نظام التجارة الإلكترونية التابع لـ وزارة التجارة والاستثمار السعوديه، به 5 كتب حول قوانين التجارة الإلكترونية في السعودية ولوائحها التنظيمية، ومجموعة من الصور الأنفوغراف التي تُلخص كل شيئ عن شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية بطريقة مرئية إحترافية.


التجارة الإلكترونية في السعودية و شروط فتح متجر الكتروني في السعودية


- أهم المصادر:


قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية (2019)

وزارة التجارة والاستثمار السعودية

نظام التجارة الإلكترونية

خدمة معروف

Data Reportal

Statista

google-playkhamsatmostaqltradent