recent

شروط إنشاء متجر إلكتروني في قطر

شروط إنشاء متجر إلكتروني في قطر


سنتعرف معا في هذا المقال المُختصر والغني بالمعلومات المباشرة على شروط ترخيص متجر إلكتروني في قطر وماهية قانون التجارة الإلكترونية في قطر وكل ما يتعلق بهذا القطاع، وسنرى هل يستحق السوق القطري الإلكتروني الإهتمام أم لا، فإذا كنت مهتما بـ إنشاء متجر إلكتروني في قطر فأنت في المكان المناسب سواء كنت مواطنا أو مقيما.


وكعادتنا في مدونة الباحث سوف تنطرق إلى احصائيات التجارة الإلكترونية في قطر وآفاق هذا القطاع قبل أن نتحدث حول شروط التجارة الإلكترونية في قطر، فأحضر كوبا من عصير الكرافس الطازج "عصير الملوك" ولا تسألنا لماذا (: ولأن صحتك تُهمنا قبل كل شيئ.


1. احصائيات التجارة الإلكترونية في قطر


فيما مضى كان يشتري القطريون من مواقع تجارة إلكترونية عالمية مثل أمازون وغيرها من المتاجر الإلكترونية الأمريكية والصنين الناشطة في قطر والخليج، لكن اليوم أصبح للمتاجر الإلكترونية القطرية المحلية والعربية تواجد كبير على الساحة الإقتصادية خاصة مع تفشي وباء كورونا في قطر الان والسنة الماضية وفي سائر أنحاء العالم، أضف لذلك تحسن جودة خدمات المتاجر الإلكترونية القطرية بسبب الصرامة الحكومية في حماية المستهلك وتنظيم النشاط في الدولة والبنية التحتية الرقمية المتطورة في دولة قطر.


تقول إحصائيات التجارة الإلكترونية في قطر حاليا لسنة 2021 أن حوالي 400 متجر إلكتروني قطري محلي ينشط في الدولة موزعا على أكثر من 20 قطاعا تجاريا، كالآتي:


- 47 متجر إلكتروني عام.

- 37 متجر إلكتروني لمنتجات الطعام و15 متجر لتوصيل الطعام و10 للبقالة.

- 33 متجر إلكتروني للملابس والأكسسوارات و33 متجر إلكتروني للهدايا و21 للموضة.

- 24 متجر إلكتروني للإلكترونيات و13 متجر إلكتروني للألعاب ومستلزمات الرياضة.

- 19 متجر إلكتروني لمستحضرات التجميل والعناية الجسدية و14 للصحة.


- أكثر من 95 متجرا من المتاجر الـ 400 لديه علامة ثقة رسمية.


- قطر هي الأولى عربيا في مؤشر مستخدمي الأنترنت وانتشار خدمات الأنترنت عالي السرعة والثامنة عالميا، حسب تقرير التنافسية السنوي الصادر عن WEF المنتدى الإقتصادي العالمي لسنة 2019.


- %96 من القطريين لديهم أنترنت ويقضون 45 ساعة أسبوعيا في تصفح جوالاتهم والأنترنت عموما أكثر من غيرهم من الشعوب.


- حسب موقع Statista بلغ حجم التجارة الإلكترونية السنة الماضية 2020 حوالي 1.9 مليار دولار أمريكي، بعد أن كانت سنة 2015 لا تتجاوز 500 مليون دولار.


- حسب ذات الموقع يُتوقّع أن يصل حجم التجارة الالكترونية في دول الخليج بحلول سنة 2025 إلى أكثر من 21 مليار دولار.


- حسب موقع إدارة التجارة الدولية Trade.gov التابع لوزارة التجارة الأمريكية فإنّ متوسط إنفاق القطري يصل إلى 260 دولار أمريكي في كل معاملة تجارة إلكترونية! لذا فقطر هي الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معدل الإنفاق الفردي، وهذا مؤشر مُشجع لكل من يريد البدء في إنشاء متجر إلكتروني في قطر.


- حسب الموقع نفسه فإنّ 87% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر تقبل الدفع الإلكتروني عبر بطاقات الإئتمان المنتشرة بكثرة في قطر ما يُبين أنّ قطر بيئة خصبة وجيدة لـ إنشاء متجر إلكتروني مجاني أو مدفوع.


أبرز قطاعات التجارة الإلكترونية بين 2019 و2021


- خدمات السفر والذي تهيمن عليه شركة قطر للطيران.

- قطاع الإلكترونيات الذي تُسيطر عليه حاليا شركتين كبيرتين هما نولوجي ستور Nology Store ومتجر getit.qa

- أوامر الطعام المحمولة التي ساهمت بإزدهار عمل تطبيقات توصيل في قطر والذي بات يُعتبر اليوم أفضل تجارة إلكترونية في قطر.


2. أبرز مواقع تجارة الكترونية عالمية تنشط في قطر


- متجر أمازون للبيع بالتجزئة Amazon ومتجر علي بابا للبيع بالجملة Alibaba وهذا الأخير يُعتبر من اكبر مواقع التجارة الالكترونية الموجودة في قطر.


أبرز مواقع التجارة الإلكترونية القطرية والعربية


هناك أكثر من منصة تجارة إلكترونية قطرية وعربية تنشط في قطر لكننا إخترنا لكم 6 من أبرز مواقع التجارة الإلكترونية في قطر:


- سوق الدوحة Douha Souq

سوق.كوم التابع لشركة أمازون الأمريكية.

- متجر بيوتي بوتيك قطر Beautyboutique Qatar

- متجر ستور قطر Storeqatar

- متجر نمشي Namshi

- موقع ماركة Vip


لتفاصيل أكثر حول شركات التجارة الالكترونية إليك هذا الدليل الرسمي المُقدم من طرف بوابة التجارة الإلكترونية القطرية، يُمكنك البحث فيه حسب التخصصات والمجالات.


وللإستعلام أكثر حول احصائيات التجارة الإلكترونية في قطر يُرجى تصفح أو تحميل هذا التقرير الذي قامت بإعداد وزارة الموصلات والاتصالات القطرية بالتعاون مع شركة ثقة سنة 2019.


3. شروط إنشاء متجر إلكتروني في قطر


هذه أبرز شروط التجارة الإلكترونية في قطر والتي جمعناها لكم من المواقع الرسمية القطرية الحكومية، ومن نص قانون التجارة الإلكترونية في قطر رقم 16 لسنة 2010 لذا فنحن ملتزمون كُليا في مدونة الباحث بتقديم معلومات رسمية وموثوقة والإستغناء تماما عن المعلومات التي لا مصدر لها أو مصدرها غير رسمي.


أ- استخراج رخصة مزاولة نشاط تجاري إلكتروني في قطر


سواء كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني مجاني في قطر أو مدفوع فإنّ بوابة التجارة الإلكترونية القطرية MOTC على كل من يُريد ممارسة التجارة الإلكترونية في قطر التقدم بطلب للتسجيل التجاري بما في ذلك الراغبين بالحصول على سجل تجاري منزلي قطر إلى وزارة التجاره والصناعه القطرية، وهذا من أجل:


- حماية ملكية العلامة التجارية قانونيا من السرقة.

- تفادي التعرض لعقوبات قانون التجارة القطري في شقه المتعلق بـ التجارة الإلكترونية في قطر.

- الإستفادة من تكوين تقني والحصول على إستشارات مجانية من جهات لها خبرة في ميدان التجارة الإلكترونية في قطر عبر "برنامج ثقة"

- زيادة القيمة السوقية للمتجر الإلكتروني وجذب المستثمرين إليه وكسب ثقة العملاء.

- ضمان حقوق العملاء في الحصول على سلع ومنتجات وخدمات صادرة عن جهة تجارية موثقة قانونيا لتفادي الإحتيال والنصب والغش ورداءة الخدمات.


شروط إنشاء متجر إلكتروني في قطر

 

بعد استخراج رخصة مزاولة نشاط تجاري إلكتروني يُمكن للمقبولين التقدم بطلب التسجيل في:


- مركز قطر المالي QFC

- واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر QSTP


وهذا للإستفادة من الإمتيازات التالية:


- ضمان حقوق الملكية الفكرية لاسم النطاق ولملكية العلامة التجارية في جميع أنحاء العالم.

- دعم إضافي واستشاري للمتاجر الإلكترونية القطرية.

- توفير تسهيلات مالية ولوجيستية وقانونية.


ب- تسجيل نطاق المتجر الإلكتروني بشكل رسمي في قطر


تُعتبر من أهم خطوات إنشاء متجر إلكتروني في قطر حيث يجب على كل تاجر إلكتروني تسجيل اسم نطاق شركته المختصة في التجارة الإلكترونية في قطر، من خلال الهيئة العامة لتنظيم الإتصالات في قطر CRA-SQ التي تختص بتنظيم نطاق الأنترنت في قطر.


تسجيل النطاق سيسمح بالإستفادة من نطاق احترافي مثل (www.example.com.qa) وتعني كلمة (qa.) = (.قطر) لذا ما عليك إلا أن تقوم بالخطوتين الآتيتين لتتمكن من تسجيل اسم نطاق متجرك الإلكتروني:


أولا/ بعد حصولك على فكر في اسم نطاق فعال واحرص على أن يكون اسم النطاق الخاص بمتجرك الإلكتروني:


- سهل النطق والتذكر ويرمز بشكل صريح لنوع نشاطك التجاري.

- أن يكون قصيرا ويُنصح أن يكون خاليا من الأرقام والرموز.. 


عموما يمكنك القراءة أكثر حول كيفية اختيار اسم نطاق فعال لمتجرك الإلكتروني قبل إنشاء متجر إلكتروني مجاني أو مدفوع، ورغم أنّ هذه النصائح قد لا تبدوا لك ذات أهمية لكن صدقني اختيار اسم نطاق فعال لمتجرك الإلكتروني ربما هو أول أهم خطوة في مسار إنشاء متجر إلكتروني في قطر خاصة.


ثانيا/ إبحث عن إسم نطاق مُتاح من خلال الهيئة العامة لتنظيم الإتصالات القطرية، أو من خلال محرك بحث مواقع المسجلين المعتمدين.


ثالثا/ تواصل مع أحد المسجلين المعتمدين لدى هيئة تنظيم الإتصالات في قطر عبر موقع الهيئة الرسمي، ثم اختر نطاقا وقم بشراءه.


أنواع أسماء نطاقات الشركات المسجلة رسميا في قطر وتخصصاتها

 

(com.qa) = الشركات العالمية والمحلية وجميع التخصصات ما فيها التجارة الإلكترونية في قطر.

(net.qa) = المهتمين بالتجارة المنزلية الإلكترونية في قطر.


قائمة المسجلين المعتمدين من قبل هيئة تنظيم الاتصالات في قطر


لديهم الحق في تسجيل أسماء النطاقات الخاصة بالمتاجر الإلكترونية وتجديدها وصيانتها وإدارتها، لكن فقط تأكد قبل التسجيل عبر هؤلاء من وجود شعار الإعتماد في مواقعهم مكتوب عليه "مسجل معتمد" Accredited Registar


شروط إنشاء متجر إلكتروني في قطر


- شركة كلاود قطر Qatar Cloud بالتعاون مع أوريدو Ooredoo: في حال كنت مشتركا في الأنترت عبر أوريدو فسوف تستفيد من إسم نطاق مجاني!


قطر للنشر والتجارة الإلكترونية

- شركة Routedge w3


4. قانون التجارة الالكترونية في قطر


في أوت من سنة 2010 تم إصدار قانون المعاملات والتجارة الإلكترونية قطر، لتكون بذلك قطر من الدول العربية القليلة السباقة في ميدان التجارة الإلكترونية إلى جانب كل من الإمارات والسعودية، ويتكون هذا القانون من 73 مادة تتطرق كثير منها صراحة لـ تنظيم التجارة الإلكترونية في قطر.


5. برنامج ثقة THEQA


ماهي شركة ثقة؟ في الحقيقة لا يمكن أن نتحدث عن برنامج قطر للتجارة الإلكترونية دون الإشارة إلى برنامج ثقة القطري الذي هو في أساسه برنامج حكومي قطري غير ربحي مُوجه لمساعدة ودعم مُمارسي التجارة الإلكترونية في قطر والراغبين في إنشاء متجر إلكتروني في قطر وحماية وتوعية المستهلكين أيضا، ويمكن إعتبارها أيضا شركة ثقة تدريب تعاوني، وهذا من أجل تنمية قطاع التجارة الإلكترونية في قطر وخلق جو من الثقة بين المستهلك ومقدم الخدمة الذي هو التاجر الإلكتروني، و بيئة عمل شركة ثقة ممتازة نظرا للدعم الحكومي السخي لكل ما يُساهم في تطور البلد وتقدمه.


حصول المتجر الإلكتروني على علامة ثقة تعني أن متجره أصلي وقد تم الموافقة عليه من طرف وزارة المواصلات والاتصالات القطرية، والأمر يشمل كذلك أي سجل تجاري منزلي قطر مُسجل رسميا.


كيفية الإنضمام لبرنامج ثقة القطري


ما عليك إلا ملأ هذه الإستمارة وإرسالها للقائمين على موقع ثقة الرسمي والإنتظار فترة قصيرة حتى يصلك الرد على بريدك الإلكتروني، فقط اتبع هذه الخطوات، قُم بإدخال:


- رقم السجل التجاري ثم الإسم القانوني لمتجرك الإلكتروني ثم الإسم الإلكتروني لمتجرك الإلكتروني ثم رابط عنوان متجرك وشعاره.

- الآن قم بإختيار نوع النشاط التجاري الذي تمارسه هل هو تقديم خدمات (Services) أو بيع بالتجزئة (Retail) ثم حدد نوع القطاع هل هو مثلا "بيع الإلكترونيات، المواد الغذائية، العطور، الملابس.."

- بعد ذلك أدخل إسم جهة الإتصال الأول والأخير.

- أدخل بريدك الإلكتروني للتواصل معك ورقم هاتفك العام ثم الخاص الذي يبدأ بنطاق دولة قطر +974

- كآخر خطوة قم برفع وثيقة بوابة الدفع ثم اضغط على أوافق وأقبل نهج الخصوصية وأوافق وأقبل بمدونة قواعد السلوك قدّم الطلب.


شروط إنشاء متجر إلكتروني في قطر


يتضح لنا مما سبق أنّ إنشاء متجر إلكتروني في قطر ومطابقة شروط ترخيص متجر إلكتروني في قطر ليس بالأمر الصعب بل بالعكس يبدوا سهلا جدا نظرا للتسهيلات الحكومية التي تقدمها حكومة قطر لممارسي التجارة الإلكترونية في قطر خاصة عبر برنامجها التدريبي "ثقة" ونفس الشيء ينطبق على مسألة تجديد الرخصة التجارية في قطر بالنسبة للمتاجر الإلكترونية فهي تسري عليها أحكام قانون التجارة القطري أيضا.


سيتم تحديث هذا المقال بشكل دوري ومنتظم في حال صُدور أي قوانين جديدة أو لوائح تنظم التجارة الإلكترونية في قطر مستقبلا، والله ولي التوفيق.


- أهم المصادر:


google-playkhamsatmostaqltradent