recent

شرح قانون التجارة الالكترونية البحرين كما لم تقرأ عنه من قبل!

شرح قانون التجارة الالكترونية البحرين و شروط انشاء متجر الكتروني البحرين


كانت البحرين كغيرها من دول الخليج والعالم المتقدمة والغنية من السباقين لتنظيم قطاع التجارة الإلكترونية الذي بدأ ينموا بوتيرة متسارعة من خلال إصدار قانون التجارة الالكترونية البحرين وقبله قانون الخطابات والمعاملات الإلكترونية، كتشريعات تسهل وتضبط عملية انشاء متجر الكتروني البحرين أو البيع من المنزل وغيرها من الأنشطة التجارية الافتراضية التي تم إدراجها تحت السجل الافتراضي في البحرين، ولكيلا نُطيل عليكم سننتقل مباشرة إلى أهم الإحصائيات حول التجارة الإلكترونية في المملكة.


1. إحصائيات التجارة الإلكترونية في البحرين


- حسب تقرير لموقع Data reportal يبلغ عدد سكان البحرين 1.72 مليون نسمة حسب إحصائية يناير 2021، يعيش 89% منهم في المناطق الحضرية، فيما تبلغ نسبة التغطية بشبكة الأنترنت في البحرين 99% مع 1.71 مليون مستخدم، بنسبة نمو بلغت 3.6% مقارنة بسنة 2020.


- حسب ذات الموقع فإنّ 1.5 مليون بحريني يستخدمون وسائل التواصل الإجتماعي بزيادة بلغت 7% مقارنة بالسنة الماضية، خاصة تطبيق واتساب للتجارة وموقع انستجرام وفيسبوك للإعلان والبيع.


- يبلغ متوسط إنفاق الفرد البحريني على المشتريات عبر الأنترنت 16 دولار أمريكي شهريا،  حسب موقع Statista


- حسب هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين فقد بلغت صادرات البحرين 1.59 مليار دولار أمريكي في نهاية 2020 بزيادة بلغت 12% مقارنة بالعام الماضي ما يعني أن الإقتصاد البحريني في تحسن وتقدم ملحوظ رغم جائحة كورونا.


- افضل تجارة الكترونية في البحرين حاليا هي تجارة الألمنيوم الخام المخلوط الذي تصدر قائمة السلع المُصدرة للخارج وخاصة إلى المملكة السعودية، يليها الحديد الخام كثاني افضل تجارة الكترونية، حسب تقرير لـ موقع اقتصاد الشرق الوكيل العربي الحصري لـ وكالة بلومبيرغ العالمية Bloomberg المختصة في أخبار الأسواق المالية والشركات.


- أكثر بطاقات الدفع الإلكتروني المستخدمة في البحرين هي تلك التي أنشأتها شركة Benefit وACI Worldwide التي تقبلها جميع الصرافات الآلية أو آلات السحب الآلي المحلية، بالإضافة لـ بطاقات الدفع الإلكتروني العالمية مثل فيزا كارد Visa card وبطاقة ماستركارد Mastercard وAmex وJCB


- لا توجد لحد الآن حسب البحوث التي قامت بها مدونة الباحث أي أرقام رسمية حول حجم التجارة الإلكترونية في البحرين باستثناء إحصائيات عامة حول التجارة الاكترونية في الخليج ككل والذي يُتوقع أن يبلغ حجم سوق التجارة الإلكترونية فيه أكثر من 21 مليار دولار بحلول سنة 2025 حسب موقع Statista


- حسب الحكومة البحرينية ممثلة بـ وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية فإنّ فضل تجارة الكترونية في البحرين لحد الآن هي:


  • السياحة والسفر والفنادق.
  • البيع بالتجزئة.


2. لماذا ننصحك بـ انشاء متجر الكتروني البحرين؟


ببساطة لأنّ حكومة مملكة البحرين تحرص منذ سنة 2002 على مواكبة التطورات التكنولوجية الحاصلة في العالم، من خلال دعم ونشر ثقافة التعاملات الإلكترونية بين أبناء الشعب البحريني، ومن أهم تلك التعاملات القيام بممارسة أي تجارة الكترونيه في البحرين وهذا يظهر جليا من خلال قيامها بـ:


- إصدار قانون الخطابات والمعاملات الإلكترونية البحرين رقم 28 لسنة 2002 ثم قانون التجارة الالكترونية البحرين لسنة 2020


- القيام بتدريب كوادر وطنية ذات كفاءة، من خلال أكاديمية البحرين للتجارة الإلكترونية التي تم إنشاءها سنة 2018 وخرّجت لحد الآن أكثر من 175 خريج خبير في البيع عبر النت بدعم من "تمكين"


- تنظيم سوق الاتصالات البحريني وفتحه أمام المستثمرين ودعمهم، لأنه لا يمكن خلق تجارة الكترونية دون أنترنت سريع!

- تطوير قطاع الاتصالات وتمنولوجيا المعلومات في البحرين.
- إنشاء هيئة للحكومة الإلكترونية البحرينية.
- دعم الإبداع والإبتكار.

كما أنّ هناك شركات ومؤسسات في البحرين تتكفل بدعم المتاجر الإلكترونية الناشئة، سواءٌ ماليا أو بـ تقديم استشارات فنية مجانية أبرزها:

  • صندوق العمل تمكين. 
  • بنك البحرين للتنمية.
  • بنك الأسرة.
  • بنك الإبداع.

وهذا كله سنُفصّل فيه وكعادتنا بإختصار وبشكل مباشر في هذه الأسطر القليلة الآتية، كما أنّ جميع المعلومات الواردة في المقال هي من مصادر حكومية بحرينية موثوقة، وهذا ما نلتزم به دائما وأبدا في مدونة الباحث التي تُشجع الجميع على البحث بأنفسهم بطريقة صحيحة، فأحضر كوبا من الشاي وتابع معنا..


3. الجهة القانونية المسؤولة عن تنظيم التجارة الإلكترونية في البحرين


إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، تم إنشائها في 2004 بهدف:

- توعية المجتمع البحريني وتثقيف حول ضرورة التوجه للتجارة الالكترونية التي أصبحت أكثر من ضرورة في إقتصاد الدول.
- دعم التجار والمُصنعين في البحرين على استخدام تقنيات الإتصال وتكنولوجيا المعلومات.
- الترويج للتجارة الالكترونية في البحرين لـ جذب المستثمرين الأجانب والمحليين.
- تعزيز البنية التحتية الرقمية للبحرين لخلق تجارة الكترونيه قوية في المملكة.

4. شروط انشاء متجر الكتروني البحرين القانونية


ملاحظة! يتم تقديم طلب ترخيص متجر إلكتروني في البحرين إلى وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية.


- وجود المتجر الإلكتروني أو الموقع الإلكتروني المخصص للتجارة أو صفحة التجارة إذا كنت ستمارس التجارة الإلكترونية من خلال أحد مواقع التواصل الإجتماعي مثل إنستجرام أو فيسبوك..


- عدم مخالفة المنتجات أو الخدمات التي تبيعها وتقدمها لقوانين مملكة البحرين.
- تحديد المجال الذي ستُمارس فيه التجارة الالكترونية.

- توافر متجرك الإلكتروني على الآتي:

  • السلع والمنتجات أو الخدمات التي تود تقديمها للمستهلك.
  • بوابة دفع إلكتروني جاهزة وآمنة وموثوقة.
  • فريق خدمة العملاء ولا يُشترط عدد معين لكن المهم أن يجد عملائك قناة للتواصل معك لضمان تطبيق قانون حماية المستهلك البحرين.
  • اسم نطاق متجرك الإلكتروني وما يُماثله.
  • اسم تجاري حصري ومُتاح.

- المنتجات المعروضة يمكن أن تكون منتجات رقمية مثل برامج الكمبيوتر والتطبيقات الهاتفية ويمكن أن تكون ملموسة مثل الملابس..
- تدوين سياسة الاسترجاع والاستبدال وسياسة الخصوصية وشروط الإستخدام في صفحات ثابتة في واجهة المتجر الإلكتروني.
- منح المتسوق الإلكتروني خيار الدفع إلكترونيا أو الدفع عند التسليم "الكاش" ضمانا لإحترام قانون حماية المستهلك البحرين.
- شراء المنتجات الموجهة للبيع إلكترونيا من السوق البحريني المحلي فقط أي ممنوع إستيراد السلع.
- تفعيل سلة الشراء.

- رسوم السجل الافتراضي البحرين تبلغ 178 دينار بحريني أي ما يعادل 472 دولار أمريكي.
- رسوم تجديد السجل التجاري الافتراضي في البحرين 158 دينار بحريني أي 419 دولار أمريكي.

تشمل هذه الرسوم من يقومون بـ البيع من المنزل عبر متاجر إلكترونية أو عبر ما يسمى بـ بزنس التواصل الاجتماعي أي البيع عبر انستغرام أو فيسبوك أو غيرهم..

وفي الحقيقة نقل موقع الخليج أونلاين Alkhaleej Online امتعاض الكثير من البحرينيين بسبب كون رسوم السجل الافتراضي البحرين مرتفعة جدا بالنسبة للمواطن البحريني البسيط.

والأهم من هذا كله هو أن تتقدم بـ طلب الحصول على سجل تجاري افتراضي خاص بالبيع عن طريق عبر الإنترنت، لسنا بصدد تعديد شروط فتح سجل تجاري في البحرين بصيغته العادية بل كيفية فتح سجل افتراضي البحرين من خلال خدمة سجلات Sijilat

شرح قانون التجارة الالكترونية البحرين و شروط انشاء متجر الكتروني البحرين

5. قانون التجارة الالكترونية البحرين


بعد قانون الخطابات والمعاملات الإلكترونية البحرين رقم 28 / 2002 صدر سنة 2020 قانون تنظيم البيع عن طريق الإنترنت رقم 20 / 2020 وتم توقيعه من طرف وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية زايد بن راشد الزياني، في إطار دعم المؤسسات الناشئة في المملكة، يُعرف أيضا باسم قانون الحكومة الإلكترونية في البحرين.

يشمل قانون التجارة الالكترونية البحرين ممارسة التجارة الإلكترونية عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وهذه أهم مواده:

المادة 5: يُمنع على من يمتهن ممارسة التجارة عبر الإنترنت إتمام معاملات تجارية مع من لم يبلغ السن القانوني في القانون البحرين 18 سنة، كما يُمنع التعامل مع من لا يملك بطاقة دفع إلكترونية خاصة به إذا كان الدفع سيتم إلكترونيا وليس عند التسليم.

كما يجب إلزام من يرغب بـ الشراء عبر النت بتقديم معلوماته الالشخصية اللازمة لإتمام عملية الشراء خاصة مقر سكنه، وتعتبر وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية هي المسؤول الأول عن تنظيم التجارة الالكترونية في البحرين 

- المادة 8: 

  • على كل من يرغب في ممارسة التجارة الإلكترونية في البحرين تقييد إسمه الشخصي وإسم متجره الإلكتروني ونوع المجال الذي سينشط فيه في السجل التجاري الافتراضي الذي يعد فرعا من السجل التجاري العادي.

  • في حال ممارسة التجارة الإلكترونية في المملكة بدون ترخيص يُعاقب المعني بالأمر بسنة سجنا وغرامة مالية لا تقل عن ألف دينار بحريني ولا تتجاوز خمسة آلاف دينار، أو يُعاقب بأحد العقوبتين.

  • بعد إصدار قانون التجارة الالكترونية البحرين سنة 2020 أُعطيت مهلة 6 أشهر لـ تسجيل متجر إلكتروني في البحرين لكل من يمارس التجارة الالكترونية بطريقة غير رسمية.

- المادة 18: في حال لم يمتثل من يمارس التجارة الإلكترونية بهذه الأحكام واللوائح لتعليمات إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بإزالة المخالفة التي ارتكبها خلال فترة تحددها الإدارة سيتم حجب المتجر الإلكتروني أو وسيلة البيع عبر الإنترنت ودفع غرامة يومية تصل إلى ألأف دينار بحريني بالنسبة للمخالفة الأولى ثم ألفين دينار بحريني في المخالفة الثانية في غضون 3 سنوات، كما يحق للإدارة فرض غرامة قد تصل لعشرين ألف دينار في المخالفة الواحدة حسب طبيعة الموقف.

6. ما هو المجمع الإلكتروني Mall.bh؟


أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة أيضا في أبريل 2020 مبادرة المجمع الإلكتروني Mall.bh وهو المجمع التجاري الإلكتروني الأول من نوعه في البحرين، وهو شبيه بـ خدمة معروف Maroof في المملكة العربية السعودية ومبادرة متجر دبي الإلكتروني Dubai store وهو ببساطة منصة تجارة إلكترونية مفتوحة تضم جميع المتاجر الإلكترونية المرخصة في البحرين والتي لديها سجل تجاري افتراضي وتنشط بشكل قانوني في المملكة، وهذه المتاجر الإلكترونية المسجلة في البحرين تهدف أساسا لتعزيز ثقة المتسوق الإلكتروني في المتجر الإلكتروني.

7. أفضل مواقع التسوق الإلكتروني في البحرين


هناك العديد من مواقع التسوق عبر الإنترنت في البحرين لكننا إخترنا لكم في الباحث أفضلها حسبما تُشير إليه أغلب التصنيفات الحالية، وهي كالآتي:


- موقع دكاكين Dukakeen


شرح قانون التجارة الالكترونية البحرين و شروط انشاء متجر الكتروني البحرين


وهو أفضل موقع إلكتروني متنوع في البحرين باعتباره منصة تجارة إلكترونية مفتوحة مثل المجمع الإلكتروني البحريني Mall.bh ومثل متجر دبي الإلكتروني في الإمارات، وبه جميع أنواع المنتجات، ما يجعله أحد أفضل مواقع التسوق الالكتروني في البحرين.


- لولو ويب ستور Lulu web store


يُعتبر أفضل موقع تسوق إلكتروني لشراء مستلزمات المنزل في البحرين، خاصة شراء البقالة إلكترونيا وبه الكثير من المنتجات والسلع مثل الأجهزة الكهربائية المنزلية..


- موقع نمشي Namshi


أكبر موقع إلأكتروني لبيع الأحذية في الشرق الأوسط والبحرين، بالإضافة لعرضه مجموعة من المنتجات كـ الأكسسوارات والهدايا ومستحضرات التجميل والعناية الجسدية.. كما يُعتبر نمشي أفضل موقع إلكتروني لشراء الأحذية في البحرين.


- منصة KlickMall


إذا كنت تفكر في إنشاء متجر إلكتروني في البحرين بأقل تكلفة فمنصة KlickMall قد تكون مناسبة لك باعتبارها منصة تجارة مفتوحة وأحد أفضل المتاجر الإلكترونية في البحرين.


- سوق.كوم Souq.com


التابعة لشركة أمازون، وهي غنية عن التعريف لأنها تسيطر فعليا على كل دول الخليج في الشراء عبر النت، لذا لا داعي للتفصيل فيها.


نكتفي بهذا القدر من مواقع تسوق اون لاين في البحرين لأنّ هناك الكثير منها ولا يسعنا المقام لذكرها لكها بإعتبار موضوعنا الرئيسي هو كيفية ترخيص متجر إلكتروني في البحرين وطريقة الحصول على سجل تجاري افتراضي خاص بالبيع عن طريق عبر الإنترنت في البحرين، لكن حتى لا ننسى إليكم اثنين من أفضل تطبيقات التسوق البحرين:


- تطبيق باندا.

- تطبيق Homiez للتسوق البحرين.


8. أهم المواقع الرسمية في البحرين التي لها علاقة بالتجارة الإلكترونية


وكالة أنباء البحرين Bahrain News Agency (BNA)

كما رأينا فإنّ قانون التجارة الالكترونية البحرين ليس معقدا على الإطلاق بل صريح في كافة مواده وبنوده، ما يجعل انشاء متجر الكتروني البحرين عملية سهلة نسبيا بغض النظر عن إرتفاع كلفة رسوم السجل الافتراضي البحرين، لذا نتمنى أن نكون قد أفدناكم ولو بالقليل حول تفاصيل قانون التجارة الالكترونية البحرين، ولا تنسى البحث حول افضل تجارة الكترونية لتحقيق النجاح في أقصر مدة ممكنة وعدم تضييع الجهد على مجالات كاسدة إقتصاديا.

سيتم تحديث جميع المعلومات الواردة أعلاه ففضلا لا تنسوا مشاركتنا بآرائكم ومعلوماتكم حول الموضوع، بالتوفيق للجميع (:

- أهم المصادر:

google-playkhamsatmostaqltradent