recent

دليل شامل حول التجارة الإلكترونية في ليبيا

دليل شامل حول التجارة الإلكترونية في ليبيا


تعتبر التجارة الإلكترونية في ليبيا قطاعا ناميا مثل الكثير من الدول العربية، مع بعض الصعوبات التقنية واللوجيستية والقانونية، ولعل هذه الأخيرة -الصعوبات القانونية- هي الأكثر تأثيرا على أي تجارة الكترونيه، ولأنّ المعلومات الحكومية والرسمية حول الـ تجارة الإلكترونية في ليبيا قليلة جدا، كان إجراء بحث حول التجارة الإلكترونية في هذا البلد المغاربي صعبا للغاية، لكن مع ذلك يمكنكم اعتباره كـ دليل شامل حول التجارة عبر الإنترنت في ليبيا.


بدون إطالة، إذا كنت مهتما بـ إنشاء متجر إلكتروني في ليبيا فأنت في المكان المناسب، ولنبدأ مع الإحصائيات كأول محطة في مقالنا المختصر والمباشر والمليئ بالمعلومات الحصرية والإحصائيات الموثوقة.


1. إحصائيات التجارة الالكترونية في ليبيا


- بلغ عدد سكان ليبيا سنة 2021 أكثر من 6.9 مليون نسمة، يعيش 80.8% منهم في المناطق الحضرية.

- عدد مستخدمي الإنترنت في ليبيا 3.1 مليون نسمة، في حين تبلغ نسبة التغطية بشبكة الإنترنت في ليبيا 46%

- يستخدم 87% من الليبيين تطبيقات التواصل الاجتماعي حسب Data Reportal


- أكثر تجارة الكترونيه رواجا في ليبيا حسب تصنيف محرك البحث جوجل لأكثر الكلمات بحثا عليه هي شراء سيارات في ليبيا اون لاين، ثم شراء اسهم في ليبيا اون لاين.


- أجرى 21% من الليبيين عمليات شراء الكتروني في النصف الأول من هذه السنة (2021)


- لم نجد شيئا عن أي أرقام حول حجم التجارة الإلكترونية في ليبيا لسنة 2021 أو السنوات السابقة!


- حسب آخر تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD تحتل ليبيا في مجال التجارة عبر الإنترنت المرتبة:


  • 85 عالميا | 6 إفريقيا | 3 مغاربيا بعد تونس والجزائر | 11 عربيا.
  • 17.9 ميغا بايت في الثانية Mb/s (المرتبة 143 عالميا) بالنسبة للأنترنت الثابت.
  • 18.2 ميغا بايت بالنسبة لأنترنت الهاتف (المرتبة 120 عالميا)

2. تحديات التجارة الالكترونية في ليبيا


- تعيش ليبيا مرحلة انتقالية سياسية بعد سنوات من اللاأمن وغياب النظام وسلطة القانون، لكن مع هذا صنفت الأمم المتحدة مؤخرا الاقتصاد الليبي ضمن أفضل 10 اقتصادات نامية في إفريقيا.


- تحديات لوجيستية منها ضعف البنية التحتية للدولة، أضف لذلك استمرار وجود تهديدات أمنية في بعض المناطق الأمر الذي قد يُصعب مهمة شركات الشحن والتوصيل.


- مواجهة جهاز الجمارك الليبية صعوبات تقنية وقانونية وخاصة في مسألة تتبع إحصائيات التجارة الإلكترونية في ليبيا كالواردات والصادرات الخاصة بالـ تجارة الالكترونية.


- قوة الاقتصاد الموازي الغير الرسمي الذي يمثل حوالي 60% من الناتج المحلي الإجمالي، حسب مستشار مصرف ليبيا المركزي أبو سنينة محمد.


- التهرب من الرسوم الجمركية ومن دفع الضرائب من قِبل العديد من الموردين ورجال المال والأعمال.

- مشكلة تهريب السلع والبضائع.


- تحديات تقنية منها ضعف شبكة الإنترنت في ليبيا، كونها تحتل مراتب متأخرة جدا عالميا وإفريقيا، حيث بلغت سرعة النت في ليبيا:


3. أفضل مواقع تسوق اون لاين في ليبيا


هناك عدة متاجر الكترونية في ليبيا منها مواقع تجارة الكترونية عالمية وأخرى محلية أو إقليمية، كما سنرى في هذه القائمة المختارة بعناية، بعض هذه المواقع لها مخازن في ليبيا وأخرى تعتمد فقط على الشحن الدولي البحري أو الجوي، وهي كالآتي:


معرض الشيخ Sheikh store


دليل شامل حول التجارة الإلكترونية في ليبيا


من أهم ما يعرضه كـ موقع شراء الكتروني "الساعات السويسرية الأصلية، النظارات، المحافظ المحمولة، محافظ اليد، الأكسسوارات والهدايا.." يوجد مقرهم الرئيسي في مدينة طرابلس في ليبيا.


متجر زنومي ليبيا Zanomy


دليل شامل حول التجارة الإلكترونية في ليبيا


هو موقع شراء الكتروني متنوع ليبي 100% كان سابقا مختصا في بيع الملابس اون لاين في بداياته سنة 2018 قبل أن يوسع دائرة اختصاصه إلى أكثر من 50 فئة أواخر 2019 ما يجعله اليوم أحد أهم مواقع تسوق اون لاين في ليبيا.


مواقع تجارة الكترونية عالمية وإقليمية في ليبيا


متجر علي بابا ليبيا Alibaba libya ومتجر Aliexpress ليبيا الصينيين:


بدأ الشراء من علي بابا ليبيا ينتشر في البلاد مؤخرا كغيرها من الدول العربية نظرا لانخفاض الأسعار في موقع علي بابا ليبيا باعتباره موقع تجارة إلكترونية يبيع المنتجات جملة للموردين والشركات الكبرى مع السماح للأفراد باقتناء منتجات محدودة وبأسعار مغرية.

 

السوق المفتوح ليبيا طرابلس Opensooq ly

جوميا ليبيا Jumia libya

BLGTM 


4. قانون التجارة الإلكترونية في ليبيا


إذا تحدثنا حول ترخيص تجارة الكترونية في ليبيا وعن كيفية إنشاء شركة تجارة إلكترونية بما فيها صفحات البيع والشراء في ليبيا على مواقع عالمية مثل "فيسبوك، انستجرام" فلا بد أن نُشير لأمر مهم ألا وهو الصعوبات التي لازال يواجهها إصادار قانون التجارة الالكترونية في ليبيا لحد الساعة! رغم مرور 6 سنوات على إعداد مسوة القانون وعرضه على البرلمان الليبي، وهذا حسب رئيس شبكة التجارة الإلكترونية في ليبيا التابعة لـ وزارة الاقتصاد الليبية "الدرويش"


بادرت سنة 2013 اللجنة العليا للتجارة في ليبيا إلى إعداد مسودة لـ قانون المعاملات الإلكترونية الليبي بالتعاون مع كل من "وزارة الاقتصاد، وزارة العدل، وزارة الاتصالات والمعلوماتية، مصرف ليبيا المركزي، شبكة ليبيا للتجارة، خبراء قانون ليبيين وهيئات رسمية وغير رسمية أخرى.."


من أهم مرتكزات إعداد المسودة في شِقّها التجاري الإلكتروني حسب الدكتور عبد الرؤوف علي البيباص:


- قانون الأونسيترال النموذجي بشأن التجارة الإلكترونية UNISTRAL الصادر عن الأمم المتحدة.

- قوانين التجارة الإلكترونية العربية الرائدة مثل قانون التجارة الإلكترونية في السعودية.

- قوانين التجارة الالكترونية العالمية مثل قانون سويسرا أو سنغافورة.

- آراء خبراء من دول عربية أهمها "الأردن، لبنان، تونس، المغرب"


قانون المعاملات الإلكترونية الليبي يتعلق بالتجارة الإلكترونية في أغلب مواده، حيث يشير إليها بوصفها معاملة أو تبادلا تجاريا يتم إلكترونيا، عبر وسائل الاتصال، وعموما هذا القانون يحتوي على 128 مادة موزعة على 9 فصول، نذكرها أقربها إلى مجال البيع عبر الإنترنت:


- الفصل 3: تضمن طرق ترخيص متجر الكتروني في ليبيا وكل ما يتعلق بالتصديق الإلكتروني وحجيته ورخص مزاولة الأنشطة الإلكترونية.


- الفصل 5: حول حماية المعاملات الإلكترونية ومن بينها سرية البيانات الشخصية والمالية للمستهلك الإلكتروني ووجوب حمايتها. 


- الفصل 6: تطرق إلى أحكام تنظيم الدفع الإلأكتروني في ليبيا والعمليات المصرفية الإلكترونية عموما.


بحثنا عن نصوص قانون التجارة الإلكترونية الليبي لكن لم نجد أياً منها، وكان هذا جُلّ ما وجدناه عن قانون المعاملات الإلكترونية الليبي، وسنوافيكم بالجديد عند توفر أي معلومات جديدة، كون مقالات التجارة الإلكترونية في الدول العربية تخضع للتحديث الدائم والدوري.


5. أهم الهيئات المسؤولة عن التجارة الإلكترونية في ليبيا والهيئات ذات العلاقة


غرفة التجارة والزراعة والصناعة الليبية (TCCI)


شبكة ليبيا للتجارة (LTNET)


دليل شامل حول التجارة الإلكترونية في ليبيا


6. معرض ليبيا للتجارة الإلكترونية 2021 E-Commerce Libya Expo


دليل شامل حول التجارة الإلكترونية في ليبيا


سيتم افتتاح معرض ليبيا للتجارة الإلكترونية  يوم 1 أغسطس إلى غاية 3 أغسطس من هذه السنة، بـ معرض طرابلس الدولي من تنظيم شركة ليبيا لوجيستيك ودعم وإشراف شبكة ليبيا للتجارة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الملتقى السنوي للتجارة الإلكترونية أيضا هو أهم حدث في ليبيا حول الـ تجارة الإلكترونية.


في الختام نرجوا أن نكون قد وُفِّقنا في مساعدتكم بهذه المعلومات والإحصائيات رغم عدم كفايتها نظرا لقلة المصادر المهتمة بـ التجارة الإلكترونية في ليبيا، حتى من المصادر الحكومية، وهذا لا عجب فيه إذا رأينا حال دولة ليبيا اليوم بعد أكثر من 10 سنوات من الحروب والنزاعات السياسية التي أدت لانتشار الفوضى واللاأمن وانعدام النظام.. لكن حسب المعلومات الواردة أعلاه وما لمسناه في تصريحات مسؤولي التجارة في ليبيا فالمستقبل القريب سيكون أفضل خاصة بالنسبة لقطاع التجارة الالكترونية.


- المصادر:


غرفة التجارة والزراعة والصناعة الليبية (TCCI)

شبكة ليبيا للتجارة (LTNET)

Data Reportal

UNCTAD

Statista

google-playkhamsatmostaqltradent