recent

كل شيئ عن التجارة عبر الإنترنت في المغرب، حصري!

كل شيئ عن التجارة عبر الإنترنت في المغرب، حصري!

 

يُعتبر المغرب من الدول المغاربية الرائدة في مجال التجارة عبر الإنترنت، ورغم أنّ سوق التجارة الإلكترونية في المغرب سوق ناشئ نوعا ما مثل سوق التجارة الإلكترونية في الجزائر وتونس وسائر الدول العربية، إلا أنّ الإحصائيات تُنبئ بالكثير من الإزدهار والتطور مستقبلا، ومن أجل دراسة التجارة الالكترونية في المغرب سنبحث اليوم عدة نقاط أهمها "كيفية التسجيل في التجارة الإلكترونية، كتاب التجارة الإلكترونية في القانون المغربي، شروط ترخيص متجر الكتروني" وأخيرا وليس آخرا أفضل مواقع التجارة الالكترونية في المغرب، لذا لا تذهب بعيدا وتابع معنا هذا الشرح المختصر كالعادة حول كيف تبدأ التجارة الالكترونية في المغرب خطوة بخطوة شرح مفصل (:


1. حجم التجارة الالكترونية في المغرب


- بلغ عدد سكان المغرب سنة 2021 أكثر من 37 مليون نسمة، يعيش 64% في المدن.

- عدد مستخدمي الإنترنت في المغرب يبلغ 27.6 مليون نسمة، في حين تبلغ نسبة التغطية بشبكة الإنترنت في المغرب 74%

- يستخدم 60% من المغاربة مواقع التواصل الاجتماعي، حسب Data reportal


- في آخر سنة استخدم 40% بطاقات إئتمان للدفع الإلكتروني أثناء تصفحهم مواقع شراء عبر الانترنت في المغرب.


- تصدّر شراء ملابس عبر الانترنت في المغرب قائمة الأنشطة الأكثر إقبالا في مجال التجارة عبر الإنترنت في المغرب بنسبة 45% سنة 2020


- تستحوذ شركة فيزا كارد Visa card على سوق شركات الدفع الإلكتروني في المغرب بنسبة استخدام تصل إلى 70% وتليها شركة ماستر كارد Mastercard بـ 15%


- في حين بلغت نسبة الشراء اكسسوارات عبر الانترنت في المغرب 22% كثاني أكثر منتجات رواجا في التجارة عبر الإنترنت في المغرب لسنة 2020.


- تم إجراء أكثر من 6 ملايين عملية بيع وشراء عبر الانترنت في المغرب في 6 أشهر فقط سنة 2020! ما يعني بلوغ حجم التجارة الإلكترونية 101 في المغرب فقط في هذه المدة عتبة الـ 320 مليون دولار أمريكي وهو رقم كبير مقارنة بالفترة القصيرة ومقارنة بالسنوات السابقة.


- تجاوز حجم التجارة الإلكترونية في المغرب حاجز 1 مليار دولار أمريكي سنة 2020


- حسب أحدث تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD تحتل المملكة المغربية في مجال التجارة عبر الإنترنت المرتبة:


  • 95 عالميا.
  • 9 إفريقيا.
  • 3 مغاربيا بعد تونس والجزائر. 


2. مشاكل التجارة الالكترونية في المغرب


- التهرب من الضرائب على التجارة الالكترونية في المغرب بسبب عدم قدرة الدولة على إحصاء و تسجيل جميع المتاجر الإلكترونية في المغرب بما فيها صفحات تجارية على الفيس بوك واسنتجرام.


- ضعف النظام الامني السيبراني المغربي وحتى قانون الامن السيبراني المغربي، رغم جودة سرعة الانترنت في المغرب التي تبلغ 


3. أفضل مواقع التجارة الالكترونية في المغرب


متجر صاليكون أو ساليكون Saligon


كل شيئ عن التجارة عبر الإنترنت في المغرب، وشرح التجارة الإلكترونية في القانون المغربي


لم نجد الكثير عنه في نتائج محركات البحث! لكن حسبما نشره موقع سكاي نيوز عربية Sky news arabia فالمتجر يُعدّ أحد أفضل مواقع التجارة الإلكترونية الجديدة في المغرب، ويقع مقر صاليكون في مدينة الدار البيضاء، ويُعد تأسيسها حديثا ويرجع إلى شهر سبتمبر من سنة 2020 أي في خضام تفشي جائحة كورونا في المغرب، وهي بالمناسبة شركة مغربية مئة بالمئة.


ومما يميزها أنها تقوم بأداء خدمة التوصيل بالمغرب في أقل من ساعتين ولأي وِجهة كانت! نظرا لإمتلاكها مستودعات تخزين في أغلب المدن المغربية وتوفرها على جُل المنتجات المطلوبة إلكترونيا.


نفذت صاليكون المغرب 5 آلاف عملية بيع وشراء عبر الانترنت في المغرب خلال 3 أشهر فقط لتتفوق بذلك على جميع المنافسين في مجال التجارة عبر الإنترت في المغرب.


متجر نون المغرب Noon maroc


كل شيئ عن التجارة عبر الإنترنت في المغرب، وشرح التجارة الإلكترونية في القانون المغربي


وهو أحد أفضل مواقع شراء اون لاين في المغرب والخليج حيث يُعتبر موقع نون للتسوق في المغرب متجر الكتروني متنوع يضم عدة تصنيفات ومنتجات، كما يُعتبر متجر نون للتسوق الإلكتروني خليجي الجنسية حيث تم تأسيسه بتعاون من رجال أعمال سعوديين وإماراتيين وكويتيين ومساهمين حكوميين من هذه الدول.


موقع Boxuhd للألعاب

موقع جوميا المغرب Jumia maroc

موقع الكتروبلانيت المغرب Electroplanet maroc لبيع الإلكترونيات والأجهزة الكهروالمنزلية.


- هناك أيضا مواقع تسوق صينية الدفع عند الاستلام بالمغرب كثيرة أبرزها الشراء من علي بابا المغرب Alibaba maroc dh الذي بدأ مؤخرا بتصدر مواقع البيع والشراء في المغرب مع بعض العصوبات اللوجيستية والتعقيدات الجمركية باعتباره موقعا عالميا يعتمد على شحن المنتجات لجميع دول العالم، ونظرا لتواجد مئات الآلاف من المتاجر الإلكترونية عليه منها الأصلي ومنها الرديئ!


حسنا! الآن لنمر إلى التجارة الالكترونية في القانون المغربي وتعديد شروط ترخيص متجر إلكتروني في المغرب، لأنّ تعلم التجارة الإلكترونية في المغرب من أجل العمل في التجارة الإلكترونية لا تطلب مجرد الإكتفاء بقراءة كتب التجارة الإلكترونية أو تحميل أفضل كورس التجارة الالكترونية pdf أو كورس مرئي.. بل يتطلب إحاطة ولو جزئية بتفاصيل قانون التجارة الإلكترونية في المغرب.


4. التجارة الالكترونية في القانون المغربي


- في رأس قائمة قوانين تنظيم التجارة الإلكترونية بالمغرب نجد قانون التبادل الإلكتروني للمعطيات القانونية رقم 05-53 الصادر سنة 2005 وهو في جل بنوده يتطرق لمجال التجارة عبر الإنترنت في المغرب وشروط ترخيص متجر إلكتروني في المغرب.


- ثم يليه قانون حماية المستهلك المغربي رقم 08-31 الصادر سنة 2011 بما فيه المستهلك الإلكتروني، وفيه مواد كثيرة تنظم العلاقة بين التاجر الإلكتروني المغربي والمستهلك الإلكتروني.


- ليأتي بعده قانون حماية المعلومات الشخصية للمستهلكيم الإلكترونيين رقم 08-09


وتجدر الإشارة لأمر مهم ألا وهو أنّ قانون التجارة المغربي pdf تسري كثير من أحكامه على تشاط التجارة الإلكترونية في المغرب، حسبما صرّح به الإدريسي الأمين رئيس الفيدرالية الوطنية والتجارة الإلكترونية، والكاتب العام لوزارة التجارة والصناعة المغربية محمد بن عياد 


5. شرح التجارة الإلكترونية في القانون المغربي


أهم المواد التي أشارت لمجال التجارة عبر الإنترنت في المغرب كانت في الباب الأول في قانون حماية المستهلك الإلكتروني المغربي رقم 31-08 تحت عنوان "العقود المبرمة عن بعد" وهي كالآتي:


- كل عقد مبرم بين المورد والمستهلك دون خضور شخصي في وقت واحد هو عقد إلكتروني يتم عبر تقنيات الاتصال.

- تطبيق الشروط والأحكام المنصوص عليها في قانون التبادل الإلكتروني رقم 53-05 يجعل عقد البيع عن بعد سليما.

- كل من يمارس التجارة عبر الإنترنت في المغرب بـ صفة طبيعية أو معنوية هو تاجر سيبراني.


حسب المادة 29 يجب أن يحتوي عقد البيع عن بعد في المغرب التالي:


- تفاصيل المنتج أو الخدمة المقدمة للمستهلك مثل وصف المنتج وسعره وإجراءات التوصيل..

- تزويد المستهلك الإلكتروني بجميع تفاصيل عملية البيع عن بعد.

- بيانات الاتصال به مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني..

- اسم التاجر السيبراني واسم علامته التجارية.


- في حال كان التاجر السيبراني خاضعا للضريبة على القيمة المضافة و شكليات القيد في السجل التجاري المغربي يجب عليه التصريح بالآتي:


  • رقم السجل التجاري الخاص به.
  • رأسمال المتجر الإلكتروني أو شركة التجارة الإلكترونية التي يملكها.
  • رقم التعريف الضريبي.


6. خطوات استخراج السجل التجاري عبر الانترنت المغرب


لا يوجد على حد علمنا سجل تجاري بالمغرب خاص بالتجارة الإلكترونية! بشكل منفصل، بل يُفترض حسب وزارة التجارة والصناعة المغربية وحسب وزارة العدل المغربية أنّ استخراج السجل التجاري عبر الانترنت بالمغرب يشمل التجارة عبر الإنترنت في المغرب، وعن شروط الحصول على سجل تجاري مغربي ينبغي اتباع الآتي:


- الدخول إلى موقع محاكم التابع لـ وزارة العدل المغربية.


كل شيئ عن التجارة عبر الإنترنت في المغرب، وشرح التجارة الإلكترونية في القانون المغربي


- ثم اختيار خدمات إلكترونية لتظهر لك قائمة منسدلة اختر منها خدمة السجل التجاري.


- بعد اختيار الأشخاص الطبيعيون ستظهر لك قائمة بـ وثائق سجل تجاري بالمغرب، نذكر أهمها:


  • طلب خطي.
  • شهادة الضريبة المهنية.
  • نسخة من بطاقة التسجيل للأجانب المقيمين بالمغرب.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية بالنسبة لـ التاجر الإلكتروني المغربي.
  • نسخة من صورة جواز السفر أو رخصة القيادة أو غيرها للأجانب غير المقيمين بالمغرب.
  • في حال اختيار اسم تجاري أو شعار للنشاط التجاري يجب توفير الشهادة السلبية.
  • لا يُشترط تقييد اسم نطاق المتجر الإلكتروني المغربي برمز (ma.)
  • مستخرج للعقد المتضمن بيان نظام الزوجية للتجار الأجانب عند الضرورة.
  • نسخة عن الدبلوم أو الشهادة الخاصة بالنشاط الذي يرغب المتقدم بممارسته أو إذن خاص عند الإقتصاء.
  • نسخة من عقد الكراء أو الملكية أو آخر وصل كراء.
  • إذا كان المتقدم بطلب استخراج السجل التجاري عبر الانترنت المغرب قاصر أو وصي على أموال القاصر ينبغي عليه الحصول على الإذن القانوني المنصوص عليه في المادة 42 (4) من مدونة التجارة المغربية.
  • التصريح نموذج 1 محرر في ثلاثة نسخ موقع ومصحح الإمضاء من طرف المتقدم أو وكيله المُوكل من طرفه كتابيا.


ختاما لا تنسى أن تطلع على قانون الأونسيترال النموذجي بشأن التجارة الإلكترونية UNISTRAL الصادر عن الأمم المتحدة في حال كنت مهتما أكثر بـ تعلم التجارة الالكترونية من الصفر وترغب في انشاء موقع للتجارة الالكترونية في المغرب، وطبعا كالعادة كانت هذه المعلومات أعلاه حول التجارة عبر الإنترنت في المغرب من مصادر حكومية رسمية ومواقع إخبارية عربية موثوقة ومراكز إحصاء عالمية، لذا لم يبقى لنا إلأا أن نتمنى لكم حظا طيبا في مسار بدء العمل في التجارة الإلكترونية في المغرب 101 (:


- أهم المصادر:


google-playkhamsatmostaqltradent