recent

دليل شامل حول ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

دليل شامل حول ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

سواء كنت ترغب في تعلم التجارة الالكترونية من الصفر أو الإستعانة بخبراء لفتح موقع تجارة الكترونية في عمان فأنت في الطريق الصحيح! لأنّ سلطنة عمان حقا من أكثر الدول العربية استقرارا وازدهارا، وهو الأمر الذي ساهم في نمو اقتصادها وجلب المستثمرين ورجال الأعمال إليها، وبما أنّ قطاع التجارة الإلكترونية اليوم أصبح أكثر قطاع انتشارا في العالم بوتيرة متصاعدة، فمن البديهي أن تكون سلطنة عمان رائدة في هذا النشاط التجاري، لذا يسأل الكثيرون اليوم عن كيف ابدا في التجارة الالكترونية وعن كيفية الحصول على ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان ذلك أنّ التجارة الالكترونية في عمان لا تختلف كثيرا عن نظيراتها من دول الخليج، صحيح بدرجةٍ أقل وربما هي الأقل في حجم التجارة الإلكترونية في الخليج لكنها مقارنة بدول عربية أخرى غير خليجية أو دول أفريقية أو أشرق أوسطية أخرى تعتبر سباقة في المجال.


لكن ما يُؤاخذ عليه العمانيون هو تأخرهم الكبير في إصدار قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في عمان نظرا لكونها تجارة ضخمة في البلاد، وعلى كُلٍ بدأ المشرع العماني مؤخرا كغيره من المُشرعين الخليجيين في سد الثغرات القانونية الموجودة وفي كتابة لوائح تنظيمية للتجارة الإلكترونية، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال، ابتداءا من ذكر إحصائيات التجارة الالكترونية عمان ومرورا بـ كيفية ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان و شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان وانتهاءا بـ أفضل شركات التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان.


1. إحصائيات التجارة الإلكترونية عمان 2021


- بلغ عدد سكان سلطنة عمان في يناير 2021 أكثر من 5.16 مليون نسمة، يُقيم 86.6% منهم في المدن، ويستخدم 95% من العمانيين شبكة الأنترنت، و99% منهم يستخدمون الهواتف الذكية لتصفح الأنترنت وخاصة مواقع التواصل الإجتماعي، كما ارتفعت نسبة مستخدمي الأنترنت بنسبة 4% مقارنة بسنة 2019، حسب Data reportal


- البنية التحتية في سلطنة عمان متطورة وهناك الكثير من الكفاءات البشرية العلمية العمانية التي تسهر على رقمنة جميع قطاعات السلطنة وتنمية ودعم قطاع التجارة وجذب الاستثمارات الأجنبية.


- سلطنة عمان دولة صديقة لأغلب دول العالم ولا توجد مشاكل تُذكر بينها وبين أي دولة تقريبا ما يجعلها دولة مُسالمة وآمنة جدا ومُستقرة سياسيا عكس كثير من دول المنطقة، وهذا بفضل حِكمة قيادتها الرشيدة وعلى رأسها السلطان هيثم الذي خلف السلطان قابوس.


- الموقع الجغرافي لسلطنة عمان يُعد استراتيجيا لأنه يربط بين آسيا والجزيرة العربية والقرن الأفريقي بشرق أفريقيا عبر الموانئ الكثيرة في السلطنة، والتي هي امتداد لنشاط العمانيين في البحار منذ القِدم، فالشعب العماني شعب بحري منذ قرون طويلة تاريخيا.


- يبلغ متوسط إنفاق المواطن العماني على المشتريات عبر الإنترنت بلغ 2.5 دولار أمريكي في الشهر وهو معدل منخفض جدا مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى مثل قطر والسعودية، وهذا الإنفاق يكون عبر الجوالات بشكل رئيسي وفي مجال الألعاب الإلكترونية بالخصوص.


- حسب تقرير متخصص لموقع Mordor intelligence فإنّ حجم التجارة الالكترونية في سلطنة عمان بلغ سنة 2021 2.19 مليار دولار أمريكيـ ويُتوقع أن يصل في الخمس سنوات القادمة إلى 6.25 مليار دولار أي بين (2021 - 2026)


- يتوقع أن ينمو قطاع التجارة الإلكترونية في عمان بسرعة كبيرة نظرا لزيادة مبيعات الهواتف الذكية في المنطقة خاصة أن 99% من العمانيين لديهم هواتف ذكية، ما يُنبؤ بزيادة مرتقبة في نسب التسوق الإلكتروني، كما أنّ التقدم الهائل الذي وصلت إليه الدول الخليجية المحيطة بعمان في قطاع التجارة الإلكتروني خاصة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الكويت سيجعل السلطنة في خضام منافسة قوية تُحتم عليها تطوير التجارة الإلكترونية المحلية لتفادي جعلها دولة مستهلكة فقط!


- حسب ذات الموقع تتصدر التعاملات التجارية الإلكترونية في سلطنة عمان مجالات:


  • الملابس والأزياء وهي أفضل أفضل أنواع التجارة الإلكترونية في عمان حاليا.
  • الأجهزة الإلكترونية ثاني أفضل تجارة إلكترونية في سلطنة عمان.
  • ثم تأتي: خدمات الإطعام، مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، خدمات السفر والفنادق والسياحة عموما.


2. شروط فتح سجل تجاري في عمان


سنتعرف على الرسوم والأوراق المطلوبة لفتح سجل تجاري في سلطنة عمان، وطريقة استخراج سجل تجاري لمؤسسة فردية في عمان.. ولأنّ التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان تعتبر أحد فروع التجارة العادية أو التقليدية فإنّه تسري عليها أحكام التجارة العادية، بما في ذلك استخراج سجل تجاري في عمان للتجارة الإلكترونية أو لممارسة نشاط تقليدي.


أطلقت الحكومة العمانية بواية استثمر بسهولة لتسهيل إجراءات فتح نشاط تجاري أو فتح متجر إلكتروني في سلطنة عمان بشكل إلكتروني بعيدا على التعقيدات البيروقراطية الورقية، والبوابة الإلكترونية تحوي جميع تفاصيل شروط فتح سجل تجاري في عمان إلكترونيا:


  • رقم الهوية الوطنية بالنسبة للمواطنين.
  • بطاقة مقيم مفعلة إلكترونيا بالنسبة لـ الأجنبي المقيم في سلطنة عمان.
  • يُشترط السن القانونية فوق 18 سنة.
  • يسمح قانون السجل التجاري العماني بتوقيع خمس مستثمرين كحد أقصى.
  • عدد الموقعين في السجل التجاري بالنسبة لمن لديهم توقيعات إلكترونية باستخدام الهاتف المحمول لا محدود.
  • الحاملون لجنسيات خليجية (دول مجلس التعاون الخليج) أو الجنسية الأمريكية يُعتبرون مواطنين عمانيين ويُطبق عليهم قانون السجل التجاري العماني.


خطوات فتح سجل تجاري في سلطنة عمان إلكترونيا


- أدخل على بوابة استثمر بسهولة العمانية الإلكترونية.

- توجه إلى قسم "الخدمات" ثم اختر الخيار الثاني "بدء العمل التجاري"

- ستظهر لك قائمة منسدلة بها 3 خيارات يُمكنك اختيار:


دليل شامل حول ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان و شرح قانون المعاملات الإلكتروني العماني


توفر الإسم التجاري: للتحقق من أصلية اسم علامتك التجارية سواءا كانت متجرا إلكترونيا أو نشاطا تجاريا عاديا، وهو أول خطوة في مسار فتح سجل تجاري الكتروني في سلطنة عمان لذا تحقق من توفره محليا وعالميا.


دليل شامل حول ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان و شرح قانون المعاملات الإلكتروني العماني


إنشاء سجل تجاري جديد: اضغط عليه لـ الحصول على سجل تجاري الكتروني لمتجرك الإلكتروني أو شركتك.. 


- رسوم فتح سجل تجاري في سلطنة عمان الكترونيا غير مستردة.

- بعد قبول طلبك لـ الحصول على سجل تجاري الكتروني لن يكون عليك طباعته ولا يحق لأي جهة حكومية أن تطلب منك نسخا ورقية.


بعد الحصول على ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان سيكون عليك مثل باقي الشركات والنشاطات الأخرى تقديم تقرير مالي سنوي إلى وزارة التجارة والصناعة سلطنة عمان خلال 6 أشهر من نهاية السنة المالية عبر بوابتهم الإلكترونية، وفي حال التأخر عن ذلك تُفرض عليك غرامة مالية.


شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان بالطريقة التقليدية


- البحث عن إسم تجاري غير محجوز ثم حجزه وعرضه على مكتب خدمة إصدار السجلات التجارية العماني لإقراره.

- تسلّم استمارة من ذات المكتب وملأ المعلومات الواردة فيها.

- إرفاق نسخة من بطاقة الهوية "البطاقة المدنية العمانية" مع نموذج توقيه المتقدم للسجل التجاري مع الإستمارة للمكتب.

- هناك 205 نشاط تجاري لا يُشترط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان لذا يُرجى تفقد قائمة الأنشطة التجارية في سلطنة عمان بعناية لإضافت المُختارة منها للسجل.

- سيتم تصنيف السجل التجاري حسب حجم رأس المال المتوفر لدى المتقدم بـ طلب الحصول على سجل تجاري في عمان.

- تختلف رسوم فتح سجل تجاري في سلطنة عمان حسب درجة السجل التجاري "ممتاز، أول، ثاني، رابع" وهذا يُحدده حجم رأس المال.


استخراج شهادة الانتساب في سلطنة عمان


- سحب إستمارة شهادة الانتساب من مكتب الخدمة ذاته وملأ المعلومات الوردة فيها.

- إحضار نسخة من السجل التجاري مع نموذج توقيع المتقدم بالطلب مع  المطبوعات الرقمية. التي تتضمن:

نوع الأنشطة التجارية التي يرغب بممارستها، مع اسم العلامة التجارية، واسم مالك المشروع وشركاءه ونِسبهم فيه وحجم رأس المال.

- نسخة من إيصال الدفع.


استخراج الترخيص البلدي في سلطنة عمان


- التوجه لمقر البلدية محل إقامة المُتقدم وسحب إستمارة الترخيص البلدي وملأ المعلومات الواردة فيها.

- إرفاق نسخ من "السجل التجاري، المطبوعات الرقمية، عقد الكراء أو الملكية، إيصال الدفع، شهادة الانتساب، نموذج توقيع المتقدم"

- تحضير نموذج لشعار المشروع.


استخراج الشهادة الضريبية في سلطنة عمان


- تقديم طلب استخراج الشهادة الضريبية إلى مكتب الضرائب العماني الأقرب ثم سحب استمارة استخراج الشهادة الضريبية في عمان.

- إرفاق نسخ من: "السجل التجاري، المطبوعات الرقمية، عقد الكراء أو الملكية، إيصال الدفع، شهادة الانتساب، نموذج التوقيع، الترخيص البلدي"

- فتح حساب بنكي خاص بالمشروع.


4. ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان لـ إنشاء متجر إلكتروني هل هو شامل لكل التخصصات؟


في الحقيقة لا، باستثناء نشاطات معينة تتطلب الحصول على تصاريح من شرطة عمان السلطانية ومصالح البلدية مثل:


  • استيراد والمتاجرة الحيوانات الحية والنباتات والأسماك والمبيدات الحشرية.
  • المتاجرة في المواد الصيدلانية والطبية.


5. شرح قانون المعاملات الإلكترونية العماني


تم إعداد هذا القانون من طرف عدة جهات حكومية ومكاتب إستشارات قانونية عالمية ومجلية، وبعد مراجعة التجارب العالمية في التجارة الإلكترونية من الناحية القانونية وخاصة الخليجية منها وتنوس الرائدة في المجال، وشملت تلك الدراسات قوانين الأمم المتحدة الاخصة بالتجارة الإلأكترونية كقانون الأمم المتحدة الأونيسترال UNISTRAL 


تم إصدار قانون المعاملات الإلكترونية في سلطنة عمان رقم 69 سنة 2008 من قِبل سلطان عمان السابق قابوس بن سعيد، في العدد 864 بالجريدة الرسمية العمانية السلطانية، كقانون لتنظيم كل ما له علاقة بالنشاطات الإلكترونية بما فيها التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان أي أنه يمكن إعتباره قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان، لأنّ في كثير من مواده يتطرق للتعاملات التجارية الإلكترونية، وجاء في:


المادة الأولى: قانون المعاملات الإلكترونية العماني يشمل تنيظم كل:


- إجراء إلكتروني بما فيه العقود المبرمة إلكترونيا سواء بشكل جزئي أو كلي أي بعبارة أخرى ورغم عدم التصريح المباشر بلفظ تنظيم التجارة الالكترونية في عمان إلا أنها داخلة في هذا المفهوم ضمنيا.

- السجلات الإلكترونية التجارية.

- المعلومات والبيانات المخزنة إلكترونيا.

- نظام المدفوعات الإلكترونية بالتعاون مع البنك المركزي العماني.


حسب المادة 52: فإنه يُعاقب بالسجن لمدة لا تتجتوز سنتين كل من خالف قانون المعاملات الإلكترونية العماني أو بغرامة مالية قدرها 5000 ريال عماني أو بكلا العقوبتين.


وهذا نص قانون المعاملات الإلكترونية العماني.


6. شركات التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان


حسب موقع Mordor intelligence هذه أبرز مواقع التجارة الالكترونية في سلطنة عمان التي تسيطر على جزء كبير من سوق التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان، بل تهيمن عليه حاليا نظرا لضعف المتاجر الإلكترونية العمانية المحلية، وهناك عدة منصات لكننا إخترنا لكم 4 من افضل منصات التجارة الالكترونية في عمان:



7. تحديات التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان


- التخوف من رداءة جودة المنتجات المعروضة على المتاجر الإلكترونية العمانية وعدم تطابقها مع المواصفات الموجودة في وصف المنتج.

- ضعف برامج حماية الخصوصية المتوفرة في الدولة والخوف من تسرب وسرقة بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني لذا يُفضل العمانيون الشراء من مواقع عالمية موثوقة منتجات رقمية كالبرامج الإلكترونية أو الإشتراك في مواقع عالمية كبرى.

- انتشار كبير للأمية الإلكترونية في السلطنة خاصة بين كبار السن والأجيال الكبيرة.

- قلة عدد شركات الشحن وإرتفاع تكاليفها.


8. مستقبل التجارة الالكترونية في سلطنة عمان


بعد قانون المعاملات الإلكترونية العماني الذي تطرق لـ تنظيم التجارة الإلكترونية سلطنة عمان أيضا، لم توقف جهود المشرع العماني بل سعى إلى مواكبة التطورات الحاصلة في عالم التجارة الإلكترونية الدولية من خلال الرغبة في تبني إستراتيجية وطنية للتجارة الإلكترونية في عمان لتطويرها حسب ما جاء في جريدة عمان، فقد تم في سنة 2019 عقد أيام دراسية من قِبل وزارة التجارة والصناعة العمانية بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية وراجال أعمال عمانيين في مقر مجموعة آسياد لمناقشة آخر أخبار التجارة الإلكترونية في العالم وأحدث التقنيات المستخدمة والإتفاقيات الدولية والإقليمية..


ولأنّ سلطنة عمان رائدة في مجالات الصيد البحري والنقل البحري والتعدين والسياحة.. فإنها حسب المؤتمرين بيئة خصبة جدا لنمو التجارة الإلكترونية في هذه المجالات خاصة والتي قد تجعل منها بلدا مصدرا لجميع دول العالم في هذه القطاعات، كما اتفق المجتمعون على ضرورة تحسين وصول المتسوقين العمانيين إلى المنتجات والخدمات المعروضة على شبكة الأنترنت وزيادة درجة أمان تسوقهم وحماية بياناتهم المالية والشخصية من خلال تطوير البنية التحتية الرقمية خاصة في جزئية الدفع الإلكتروني وخدمات التوصيل والشحن.


لكن تجدر الإشارة إلى أن التجارة الإلكترونية في ظل جائحة كورونا في سلطنة عمان قد انتعشت كثيرا في آخر سنتين وكما رأينا ستنمو أكثر وأكثر في الخمس سنوات القادمة لأنّ العمانيين بدؤوا في إكتساب ثقافة التسوق عبر الأنترنت وبالثقة في المنتجات المعروضة على المتاجر الإلأكترونية وصفحات مواقع التواصل الإجتماعي شيئا فشيئا، وهذا أمر بديهي حصل في جميع دول العالم في البداية خاصة العربية منها.


للمزيد من المعلومات حول ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان من أجل إنشاء متجر إلكتروني في سلطنة عمان ولتفاصيل أكثر حول قانون التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان يُرجى زيارة البوابة الرسمية للخدمات الحكومية الإلكترونية  في سلطنة عمان "عماننا"


دليل شامل حول ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان و شرح قانون المعاملات الإلكتروني العماني


نرجوا أن نكون وُفّقنا في الإجابة على تساؤلاتكم بخصوص كيفية الحصول على ترخيص التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان وما يتعلق به من شرح قانون المعاملات الإلكترونية العماني.. ونُعلمكم أنه سيتم تحديث المعلومات الواردة أعلاه بشكل دوري منتظم في حال صدور أي قانون أو أشياء جديدة حول الموضوع، ولا تنسوا مشاركتنا في التعليقات بأي معلومات لديكم عن الموضوع


وتذكر! قبل أن تفكر في فتح سجل تجاري للتجارة الالكترونية احرص على تعلم التجارة الالكترونية من الصفر وهناك أكثر من دورة تكوينية في التجارة الإلكترونية متاحة في عمان وعلى النت. ^_^


- أهم المصادر:


google-playkhamsatmostaqltradent